Subscribe in a reader نوفمبر 2014 - daahsha"دهشة"

daahsha"دهشة"

مدونة شبابية لكل أسرة عصرية تعرض كل ما يخص الامور الدينية و كل الوصفات الطبية الطبيعية والمعلومات العامه المفيدة للعنايه بالشعر والبشره وكل وظائف الجسم المختلفة . وكل معلومات عن النباتات والحيوانات. وكل ما يخص الموضة والديكور وفن الطهى والتكولوجيا و فن التصوير والرسم ومعلومات عامة وألغاز...

آخر المواضيع

11/30/2014

11/30/2014

طريقة تحضير الأرانب بالثوم وصوص الديمى جلاس

طريقة تحضير الأرانب بالثوم وصوص الديمى جلاس

 

المقادير

فلفل أبيض , حسب الرغبة
ملح , حسب الرغبة
1 ملعقة صغيرة روزمارى
1 ملعقة كبيرة كرفس
1 حبة جزر
1 حبة طماطم
1 حبة بصل
1 ملعقة كبيرة كرات أفرنجى
1 لتر كريمة لبانى
1 لتر ديمي جلاس
1 حبة ثوم زعتر 
1 حبة أرنب
طريقة التحضير
- اغسلي الأرنب جيدًا وقطعيه
- تبلي الأرنب بالملح والفلفل الأبيض وقلبي جيدًا
- شوحي قطع الأرنب في الزيت على النار في إناء ساخن جدًا
- قطعي الجزر والكرفس والبصل والكرات الأفرنجي كبيرًا
- أضيفى فص ثوم صحيح
- غطى الأرنب بورق فويل واتركيه ليغلي
- أضيفي الديمي جلاس والقليل من الماء واتركيه ينضج
- صفي صوص الأرنب من الخضار وأضيفي لها الكريمة اللباني على النار
- ضعي الأرنب في طبق التقديم والصوص على الوجه
 زينيه بالأعشاب 
11/30/2014

بالصور طريقة عمل كبسة الدجاج

بالصور طريقة عمل كبسة الدجاج

 

تُعتبر الكبسة من أكثر الأصناف التي يُقدمها المطبخ الخليجي شُهرةً، وتتعدد المسميات لأكلة الكبسة اللذيذة التي تعتمد على الأرز البسمتي طويل الحبة على حسب المنطقة التي تُقدمها حيث أن اختلافاتٍ بسيطة تُميِّز طبق الكبسة من منطقةٍ إلى أُخرى، اليكِ طريقة عمل كبسة الدجاج بالصور ...

المقادير

ماء كمية تكفي لطهي الدجاج والأرز
3 حبة قرفة أعواد صحيحة
ملعقة كبيرة قرنفل حب صحيح 
ملعقة كبيرة هيل حب صحيح 
1.50 ملعقة كبيرة ملح
4 ملعقة كبيرة معجون طماطم
0.50 كأس زيت نباتي
2 حبة طماطم طازج مفروم ناعم
2 حبة بصل مفروم ناعم
4 كأس أرز بسمتي طويل الحبة
ورق غار صحيح ,3 حبة
دجاج مقطّع حسب الرغبة
0.50 ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون
0.50 ملعقة صغيرة كمون مطحون
0.50 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة
0.50 ملعقة صغيرة كزبرة مطحونة
3 حبة فلفل أخضر حار
ملعقة صغيرة بهرات دجاج مشكَّلة 
طريقة التحضير
1- ضعي البصل مع الزيت النباتي والبهارات الصحيحة على نارٍ هادئةٍ حتى يذبل ويأخذ اللون الذهبي الجميل.

 2- ضعي معجون الطماطم فوق البصل المُحمَّر والبهارت وقلبيهم معاً لمدة دقيقة.

 3- أضيفي الطماطام المفرومة والبهارات المطحونة إلى خليط معجون الطماطم والبصل وقلبيهم معاً حتى يُصبح لدينا خليط كثيف ثم أُغمريهم بالماء.

 4- عندما يغلي الماء أضيفي قطع الدجاج إليه واتركيهم معاً لمدة 25 دقيقة أو حتى ينضج الدجاج.

5- ضعي قطع الدجاج في صينية ثم قومي بتحمير الدجاج في فرن متوسط الحرارة.
6- صفِّي الأرز البسمتي المنقوع من الماء وضعيه في المرق الناتج عن الدجاج بعد أن تضبطي كمية المرق المناسبة للأرز بحيث تغمره جيداً، وأضيفي معه الفلفل الاخضر الحار وأضيفي كمية الملح المناسبة إلى الأرز، ثم أُتركيه ينضج على نارٍ هادئة.

 7- أُسكبي الأرز اللذيذ في طبق التقديم وضعي فوقة قطع الدجاج الشهية وقدمي طبق كبسة الدجاج ساخناً إلى عائلتك بجانب السلطة التقليدية أو سلطة الدقوس وتمتعي بالطعم الرائع والمذاق الفريد.


11/29/2014

11/29/2014

طريقة سهلة و بسيطة لعمل كسرولة البقول باللحم المقدد والعجين

طريقة سهلة و بسيطة لعمل كسرولة البقول باللحم المقدد والعجين 




 المقادير/ للعجين
4 كوب دقيق
1 ملعقة صغيرة ملح
2 كوب ماء
1 ملعقة كبيرة دقيق سميد (سيمولينا)
لخليط اللحم والبقول
3 ملعقة كبيرة حلبة حصى
1/2 كوب حمص حب
1/2 كوب عدس بني (بجبة)
1/2 كوب فول مدشوش (فول مُقشر ومقسوم نصفين)
2 قطعة لحم مقدد محفوظ في دهن *
1 بصل متوسط مفروم ناعم
2 جزر متوسط (قطع كبيرة)
1 بطاطس (قطع كبيرة)
2 طماطم (أرباع)
1 ملعقة كبيرة ريحان طازج مفروم
1 كوب عصير طماطم طازجة
2 ملعقة كبيرة معجون (صلصة) طماطم
1 فلفل أخضر حار صحيح
1 ملعقة كبيرة بابريكا
ملح وفلفل
1/2 كوب بصل محمر
الطريقة / للعجين
- يُخلط الدقيق مع الملح في الوعاء الخاص بالعجان الكهربائي.
- يُضاف الماء تدريجياً وتُعجن المكونات حتى نحصل على عجين متماسك لا يلتصف بالوعاء.
- يُشكل العجين على هيئة كرة ويُترك جانباً لمدة حوالي 15 دقيقة قبل الفرد.
- يُفرد العجين قليلاً باستخدام النشابة على سطح أملس مرشوش بدقيق السيمولينا ( أو دقيق القمح) بشكل بيضاوي وبسُمك حوالي 1 سم.
- يُمرر العجين داخل ملحقة العجان الكهربائي الخاصة بعمل المكرونة، اولاً باستخدام الفتحة الكبيرة ثم يُعاد تمريره باستخدام الفتحة الصغيرة على نحصل على قطعة طويلة ورقيقة جداً من العجين.
- يُمرر العجين المفرود داخل الأداة المُخصصة لتقطيع عجين المكرونة وتُظبط الدرجة بحيث نحصل على شرائط طويلة بسُمك حوالي 2 مللي.
- تُفرد شرائط العجين في صاج مرشوش بالقليل من الدقيق وتترك جانباً.
لخليط اللحم والبقول
- يُنقع كل من الحلبة، الحمص، العدس والفول في كمية مناسبة من الماء البارد قبل الطهي بحوالي ساعتين، مع تغيير الماء في منتصف المدة.
- تُسخن ملعقة من الدهن المستخدم لحفظ اللحم المقدد (أو زيت الزيتون) في إناء عميق على نار متوسطة.
- يُضاف البصل ويُقلب حتى يذبل ثم تُضاف الخضروات المُقطعة ( جزر- بطاطس- طماطم).
- تُضاف الحلبة مع ماء النقع، ثم يُصفى الحمص، العدس والفول ويُضاف جميعهم للإناء.
- يُضاف اللحم المقدد (بدون الدهن) ثم الريحان، عصير وصلصة الطماطم والفلفل الحار وتُقلب المكونات حتى تتداخل.
- يُضاف كمية مناسبة من الماء تكفي لتغطية الخليط ثم يُغطى الإناء ويُترك حتى الغليان ،تُخفف الحرارة ويُترك على نار هادئة لحوالي 25 دقيقة أو حتى اقتراب نضج البقول والخضروات (مع ملاحظة ان اللحم المقدد سوف يلين بعد تلك المدة).
- يُضاف الملح والبابريكا ثم تُضاف شرائط العجين المُعدة بعد التخلص من الدقيق الزائد إن وجد وتُقلب مع الخليط.
- يُضاف البصل المحمر، يُترك الخليط على النار لمدة 5 دقائق ثم يُصب في طبق التقديم ويُقدم ساخناً

ملحوظة:
• في حالة عدم توفر ملحقات العجان الكهربائي الخاصة بعمل المكرونة، يُمكن فرد العجين باستخدام النشابة حتى يُصبح رقيق جدا ثم رشه بالقليل من النشا ولفه على هيئة اسطوانة، تُقطع الاسطوانة بطريقة عرضية على شكل حلقات رفيعة ثم تُفرد الحلقات للحصول على شرائط طويلة.
- اللحم المقدد هو شرائح لحم تم تمليحها وتجفيفها عن طريق الشمس حتى تتخلص من العصارة الموجودة بداخلها، وبذلك يمكن حفظها لفترات طويلة، وهو متوفر بالاسواق
11/29/2014

3 خطوات تعمل على زيادة هرمون الاستروجين عندك لتكوني أكثر انوثة وصحة

3 خطوات تعمل على زيادة هرمون الاستروجين عندك لتكوني أكثر انوثة وصحة

هرمون الأستروجين هو هرمون طبيعي موجود عند كل الرجال و النساء. و يساعد في الحفاظ علي صحة الجسم. يحتاج النساء إلي المزيد من الأستروجين لأداء الوظائف الجسم الطبيعية ، مثل إنجاب الأطفال و أثناء إنقاع الطمث ، و ذلك لأن مستويات هرمون الأستروجين تنخفض بشكل ملحوظ عند النساء . و هناك طرق كثيرة يمكنك من خلالها زيادة مستويات هرمون الأستروجين و سوف نذكرها أدناه .

الطريقة 1-3 الخطوات العامة :
. زيارة الطبيب لتحديد مستوي الأستروجين : قبل الشروع في برنامج علاج الأستروجين ، يفضل إستشارة الطبيب حول أثار هرمون الأستروجين في الجسم . لأن عند وجود قصور في هرمون الأستروجين ، يؤدي إلي مجموعة من المشاكل . و قد تم ربط وجود الكثير من هرمون الأستروجين ، إلي حدوث إضطرابات الطمث ، تكيسات المبيض ، سرطان الثدي .

إذا كنت تعاني من إختلالات هرمونية ، يمكن أن يطلب الطبيب فحص دم للتأكد من وجود إنخفاض في مستوي الأستروجين. يعد المستوي الطبيعي لهرمون الأستروجين عند النساء قبل إنقطاع الطمث من حوالي 50 جزء من الجرام ، إلي حوالي 400 جزء من الجرام . و إذا كانت لديك معدلات هرمون الأستروجين أقل من 100 جزء من الجرام يعني أنكي ستواجهي إنقطاع الطمث . 2. المحافظة علي تناول نظام غذائي صحي : تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات و النشويات . بالإضافة إلي زيادة تناول الأطعمة الغنية بالبروتين و الأطعمة قليلة الدهون و عالية الألياف ، لأنها يمكن أن تزيد من مستوي هرمون الأستروجين . يمكنك تناول البقوليات لأنها تحتوي علي مادة isoflavonoids و هي نوع من الأستروجين النباتي . و تحتوي الفواكه و الخضروات و البقوليات علي مادة لجنين و هي نوع أخر من الأستروجين النباتي . و مع ذلك يجب أن تكوني حذرة ، لأن الإستهلاك المفرط للأطعمة الغنية بالأستروجين غير أمنه للنساء اللاوتي سبق و أن عانوا من مرض سرطان الثدي . الحفاظ علي صحة الغددة الصماء و ذلك لأن الجسم السليم يتطلب بقائها صحية ، لكي تنتج مستويات طبيعية من هرمون الأستروجين و يفضل تناول تشكيلة واسعة من الأطعمة العضوية الطازجة لإعطاء الغددة فرصة لإنتاج هرمون الأستروجين .


3. ممارسة التمارين الرياضية :

 ولكن مع عدم الإفراط ، لأنه تم ربط الممارسة المفرطة بإنخفاض مستويات الأستروجين و لكن ينصح هناك بالممارسة الصحية لكي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي . قد يواجه بعض الرياضين أن إنخفاض مستويات الأستروجين ، و ذلك لأن النساء لديهم مستويات منخفضة من الدهون في الجسم يصبح لديهم صعوبة في إنتاج هرمون الأستروجين . لذلك يفضل مراجعة الطبيب في هذه الحالة . الطريقة 2-3 النظام الغذائي : 1. تناول المزيد من بذور الكتان : تحتوي بذور الكتان علي نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية و يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و السرطان و السكات الدماغية و مرض السكري . بالإضافة إلي ذلك فإن بذور الكتان تحتوي علي نسبة عالية من لجنين و هو أستروجين نباتي يحاكي عمل هرمون الأستروجين . تحتوي بذور الكتان علي 75 – 800 مرة من لجنين الموجود في الأطعمة النباتية الأخري . يفضل تناول ما لا يقل عن 1/2 كوب (60 جرام ) من بذور الكتان يومياً لن يزيد من هرمون الأستروجين ، و لكن يعمل كبديل للأستروجين داخل الجسم.

2.تناول الصويا و حليب الصويا : 

لقد ثبت أن منتجات الصويا و خصوصاً التوفو ، أنه تعمل علي زيادة مستويات هرمون الأستروجين لأنها تحتوي علي كميات كبيرة من isoflavonoids و هو أستروجين نباتي . يعمل الفول الصويا علي تحقيق توازن في مستويات الهرمونات . 3. فيتامين ج ، الكاروتين ، فيتامين ب المركب ، و الحبوب الكاملة قد تكون مفيدة في زيادة مستويات هرمون الأستروجين لدي النساء . و من الأطعمة الغنية بفيتامين ج ، الكيوي ، الطماطم ، الشمام ، البرتقال ، الحمضيات ، الخوخ ، الموز ، الخرشوف ، الهليون ، الجزر ، القرنبيط ، الفاصوليا .
الأطعمة الغنية بالكاروتين : الفلفل ، اللفت ، السبانخ ، الجزر ، الشمندر ، الملفوف ، اليقطين ، الريحان ، الأسكواش . الأطعمة الغنية بفيتامين ب المركب : الكبدة ، و اللحم البقري ، الشوفان ، الدقيق الرومي ، المكسرات ، اللوز ، البطاطا ، الأفوكادو. إبحث عن الأطعمة التي تحتوي علي 100% من الحبوب الكاملة بدلاً من الدقيق الأبيض . إستخدام المعكرونة أو الحبوب الكاملة أو الأرز البني . 4. تناول مكملات تشاستيبيري : يمكنك العثور علي هذه العشبة في شكل أقراص توجد في المخازن الصحية . و يتم وصفها للنساء للزيادة الخصوبة من خلال زيادة مستويات هرمون الأستروجين . و لكن يجب توخي الحذر عند تناول هذه المكملات و خصوصاً إذا كنتي تتناولي أي من الحبوب التالية : أدوية منع الحمل . الأدوية النفسية . الأدوية المستخدمه لعلاج شلل الرعاش .


الطريقة 3-3 نصائح متنوعة : 

الإقلاع عن التدخين : وذلك لأن التدخين له تأثيرات سلبية علي الغدد الصماء ، مما يحد من قدرة الجسم علي إنتاج هرمون الأستروجين , و قد تم ربط هرمون الأستروجين بإنقطاع الطمث في وقت مبكر و ضعف الحيض و العقم .

تناول القهوة :

 النساء الذين يشربوا أكثر من كوبين من القهوة يومياً قد يؤدي إلي زيادة مستويات هرمون الأستروجين بالمقارنة مع أولئك النساء الذين لا يشربون القهوة . و لكن يجب الإنتباه إلي أن زيادة مستويات الأستروجين عن المعدلات الطبيعية تجعل النساء اكثر عرضة لإلتهاب بطانة الرحم و الثدي . و يجب علي النساء الحوامل عدم إستخدام أكثر من 200 ملجرام من الكافين يومياً ، سواء كانت القهوة أو مشروبات الطاقة لأنه يجعلهم أكثر عرضة لخطر الإجهاض و الولادة المبكرة .

نصائح : 

يمكنك إضافة بذور الكتان إلي وجبة الإفطار أو العصائر للإستفادة منها .

 يمكنك نقع بذور الكتان في المياه لمدة 5 دقائق و إضافة معلقة من ماء بذور الكتان إلي العصائر . 

يفضل إستشارة أخصائي تغذية للبحث عن النظام الغذائي الصحي المناسب لزيادة مستويات الأستروجين و لكي يناسب نمط الحياة.

 يمكنك تدليك الثدي 10 – 20 دقيقة يومياً و لمدة شهر تقريبا 

11/29/2014

هل تعلم لماذا لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له؟؟؟

هل تعلم لماذا لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له؟؟؟

 

من المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم بَشَر ، أكرمه الله تعالى بالنبوة والرسالة إلى الناس كافة، وأن اتصافه بما تقتضيه الطبيعة البشرية من الحاجة إلى الأكل، والشرب، والنوم، والبول، والغائط ومدافعة البرد، والحر، والعدو، ومن التمتع بالنكاح، وأطايب المأكول والمشروب وغيرها من مقتضيات الطبيعة البشرية لا يقدح في نبوته ورسالته، بل قد قال الله له: (قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ) الأنعام/50 ، وقال هو عن نفسه صلى الله عليه وسلم : ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون).
وانتفاء علم الغيب، وطرو النسيان على العلم قصور في مرتبة العلم من حيث هو علم، لكن لما كان من طبيعة البشر الذي خلقه الله ضعيفاً في جميع أموره، لم يكن ذلك قصوراً في مقام النبوة، ونقصاً في حق النبي صلى الله عليه وسلم.
ولا ريب أن شهوة النكاح من طبيعة الإنسان ، فكمالها فيه من كمال طبيعته، وقوتها فيه تدل على سلامة البنية واستقامة الطبيعة، ولهذا ثبت في صحيح البخاري من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: ( كنا نتحدث أنه ـ يعني : النبي صلى الله عليه وسلم ـ أعطي قوة ثلاثين) .
يعني على النساء، وهذا والله أعلم، ليتمكن من إدراك ما أحل الله منهن بلا حصر ولا مهر، ولا ولي، فيقوم بحقوقهن، ويحصل بكثرتهن ما حصل من المصالح العظيمة الخاصة بهن والعامة للأمة جميعاً، ولولا هذه القوة التي أمده الله بها ما كان يدرك أن يتزوج بكل هذا العدد، أو يقوم بحقهن من الإحصان والعشرة.
ولو فرض أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج امرأة لمجرد قضاء الوطر من الشهوة والتمشي مع ما تقتضيه الفطرة بل الطبيعة لم يكن في ذلك قصور في مقام النبوة، ولا نقص في حقه صلى الله عليه وسلم ، كيف وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( تنكح المرأة لأربع: لمالها ، وحسبها، وجمالها، ودينها، فاظفر بذات الدين). بل قد قال الله له: (لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ) الأحزاب/51. لكننا لا نعلم حتى الآن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج امرأة لمجرد قضاء الوطر من الشهوة، ولو كان كذلك لاختار الأبكار الباهرات جمالاً، الشابات سنّاً، كما قال لجابر رضي الله عنه حين أخبره أنه تزوج ثيباً، قال : (فهلا بكراً تلاعبها وتلاعبك) ؟ . وفي رواية : (وتضاحكها وتضاحكك) . وفي رواية : (مالك وللعذارى ولعابها)، رواه البخاري، وإنما كان زواجه صلى الله عليه وسلم إما تأليفاً، أو تشريفاً، أو جبراً أو مكافأة، أو غير ذلك من المقاصد العظيمة. وقد أجملها في "فتح الباري" (9/115) حيث قال: "والذي تحصل من كلام أهل العلم في الحكمة في استكثاره من النساء عشرة أوجه:
أحدها: أن يكثر من يشاهد أحواله الباطنة فينتفي عنه ما يظن به المشركون من أنه ساحر أو غير ذلك.
ثانيها: لتتشرف به قبائل العرب بمصاهرته فيهم.
ثالثها: الزيادة في تألفهم لذلك.
رابعها: الزيادة في التكليف ، حيث كلف أن لا يشغله ما حبب إليه منهن عن المبالغة في التبليغ.
خامسها: لتكثر عشيرته من جهة نسائه فتزداد أعوانه على من يحاربه.
سادسها: نقل الأحكام الشرعية التي لا يطلع عليها الرجال، لأن أكثر ما يقع مع الزوجة مما شأنه أن يختفي مثله.
سابعها: الاطلاع على محاسن أخلاقه الباطنة. فقد تزوج أم حبيبة وأبوها يعاديه، وصفية بعد قتل أبيها وعمها وزوجها، فلو لم يكن أكملَ الخَلْق في خُلُقه لنفرن منه، بل الذي وقع أنه كان أحب إليهن من جميع أهلهن.
ثامنها: ما تقدم مبسوطاً من خرق العادة له في كثرة الجماع مع التقلل من المأكول والمشروب، وكثرة الصيام والوصال. وقد أمر من لم يقدر على مؤن النكاح بالصوم، وأشار إلى أن كثرته تكسر شهوته، فانخرقت هذه العادة في حقه صلى الله عليه وسلم .
تاسعها وعاشرها: ما تقدم عن صاحب الشفاء من تحصينهن والقيام بحقوقهن" اهـ .
قلت (ابن عثيمين) : الثامنة حاصلة لأن الله أعطاه قوة ثلاثين رجلاً كما سبق.
وثَمَّ وجه حادي عشر: وهو إظهار كمال عدله في معاملتهن ، لتتأسى به الأمة في ذلك.
وثاني عشر: كثرة انتشار الشريعة ، فإن انتشارها من عدد أكثر من انتشارها من واحدة.
وثالث عشر: جبر قلب من فات شرفها ، كما في صفية بنت حيي وجويرية بنت الحارث سيد بني المصطلق.
ورابع عشر: تقرير الحكم الشرعي وانتشال العقيدة الفاسدة التي رسخت في قلوب الناس من منع التزوج بزوجة ابن التبني، كما في قصة زينب ، فإن اقتناع الناس بالفعل أبلغ من اقتناعهم بالقول، وانظر اقتناع الناس بحلق النبي صلى الله عليه وسلم رأسه في الحديبية ومبادرتهم بذلك حين حلق بعد أن تباطؤوا في الحلق مع أمره لهم به.
وخامس عشر: التأليف وتقوية الصلة ، كما في أمر عائشة وحفصة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم شد صلته بخلفائه الأربعة عن طريق المصاهرة، مع ما لبعضهم من القرابة الخاصة، فتزوج ابنتي أبي بكر وعمر ، وزَوَّج بناته الثلاث بعثمان وعلي رضي الله عن الجميع ، فسبحان من وهب نبيه صلى الله عليه وسلم هذه الحكم، وأمده بما يحققها قدراً وشرعاً، فأعطاه قوة الثلاثين رجلاً، وأحل له ما شاء من النساء يرجي من يشاء منهن، ويؤوي إليه من يشاء، وهو سبحانه الحكيم العليم.
وأما عدم تزوجه بالواهبة نفسها، فلا يدل على أنه تزوج من سواها لمجرد الشهوة، وقضاء وطر النكاح.
وأما ابنة الجون فلم يعدل عن تزوجها بل دخل عليها وخلا بها، ولكنها استعاذت بالله منه، فتركها النبي صلى الله عليه وسلم وقال: ( لقد عذت بعظيم فالحقي بأهلك) . ولكن هل تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد جمالها وقضاء وطر النكاح أو لأمر آخر؟ إن كان لأمر آخر سقط الاستدلال به على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتزوج لمجرد قضاء الوطر، وإن كان لأجل قضاء الوطر فإن من حكمة الله تعالى أن حال بينه وبين هذه المرأة بسبب استعاذتها منه.
وأما سودة رضي الله عنها فقد خافت أن يطلقها النبي صلى الله عليه وسلم لكبر سنها فوهبت يومها لعائشة، وخوفها منه لا يلزم منه أن يكون قد هم به. وأما ما روي أنه طلقها بالفعل فضعيف لإرساله.
وأما زواجه صلى الله عليه وسلم بزينب فليس لجمالها بل هو لإزالة عقيدة سائدة بين العرب، وهي امتناع الرجل من تزوج مفارقة من تبناه، فأبطل الله التبني وأبطل الأحكام المترتبة عليه عند العرب، ولما كانت تلك العقيدة السائدة راسخة في نفوس العرب كان تأثير القول في اقتلاعها بطيئاً، وتأثير الفعل فيها أسرع ، فقيض الله سبحانه بحكمته البالغة أن يقع ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم في تزوجه بمفارقة مولاه زيد بن حارثة الذي كان تبناه من قبل ليطمئن المسلمون إلى ذلك الحكم الإلهي، ولا يكون في قلوبهم حرج منه، وقد أشار الله تعالى إلى هذه الحكمة بقوله تعالى : (فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا) الأحزاب/37 . ثم تأمل قوله تعالى : (زَوَّجْنَاكَهَا). فإنه يشعر بأن تزويجها إياه لم يكن عن طلب منه، أو تشوف إليه، وإنما هو قضاء من الله لتقرير الحكم الشرعي وترسيخه وعدم الحرج منه ، وبهذا يعرف بطلان ما يروى أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى زيداً ذات يوم لحاجة فرأى زينب فوقعت في نفسه وأعجبه حسنها فقال: (سبحان الله مقلب القلوب). فأخبرت زينب زيداً بذلك ففطن له فكرهها وطلقها بعد مراجعة النبي صلى الله عليه وسلم وقوله: (أمسك عليك زوجك واتق الله). فهذا الأثر باطل مناقض لما ذكر الله تعالى من الحكمة في تزويجها إياه، وقد أعرض عنه ابن كثير رحمه الله فلم يذكره، وقال: أحببنا أن نضرب عنها أي عن الآثار الواردة عن بعض السلف صفحاً لعدم صحتها فلا نوردها، ويدل على بطلان هذا الأثر أنه لا يليق بحال الأنبياء فضلاً عن أفضلهم وأتقاهم لله عز وجل وما أشبه هذه القصة بتلفيق قصة داود عليه الصلاة والسلام، وتحيله علي التزوج بزوجة من ليس له إلا زوجة واحدة، على ما ذكر في بعض كتب التفسير عند قوله تعالى: (وهل أتاك نبأ الخصم) ... إلى آخر القصة فإن من علم قدر الأنبياء وبعدهم عن الظلم والعدوان والمكر والخديعة علم أن هذه القصة مكذوبة على نبي الله داود عليه الصلاة والسلام.
والحاصل : أنه وإن جاز للنبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوج لمجرد قضاء الوطر من النكاح وجمال المرأة وأن ذلك لا يقدح في مقامه، فإننا لا نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج زواجاً استقرت به الزوجة وبقيت معه من أجل هذا الغرض. والله أعلم" انتهى .
"المجموع الثمين من فتاوى ابن عثيمين" (3/79-86) .

 

11/29/2014

هل تعلم لماذا صعّد النبي صلى الله عليه وسلم النظر إلى الواهبة نفسها له ؟

هل تعلم لماذا صعّد النبي صلى الله عليه وسلم النظر إلى الواهبة نفسها له ؟

 

 بسم الله الرحمن الرحيم
 الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما, وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين. .

روى البخاري (5030) ، ومسلم (1425) عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ : " أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ جِئْتُ لِأَهَبَ لَكَ نَفْسِي ، فَنَظَرَ إِلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَعَّدَ النَّظَرَ إِلَيْهَا وَصَوَّبَهُ ، ثُمَّ طَأْطَأَ رَأْسَهُ ، فَلَمَّا رَأَتِ المَرْأَةُ أَنَّهُ لَمْ يَقْضِ فِيهَا شَيْئًا جَلَسَتْ ، فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكَ بِهَا حَاجَةٌ فَزَوِّجْنِيهَا، فَقَالَ: ( هَلْ عِنْدَكَ مِنْ شَيْءٍ ؟ ) ، فَقَالَ: لاَ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : ( اذْهَبْ إِلَى أَهْلِكَ فَانْظُرْ هَلْ تَجِدُ شَيْئًا ؟ ) ، فَذَهَبَ ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ: لاَ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا وَجَدْتُ شَيْئًا ، قَالَ: ( انْظُرْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ ) ، فَذَهَبَ ثُمَّ رَجَعَ، فَقَالَ: لاَ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ، وَلَكِنْ هَذَا إِزَارِي - قَالَ سَهْلٌ : مَا لَهُ رِدَاءٌ - فَلَهَا نِصْفُهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَا تَصْنَعُ بِإِزَارِكَ، إِنْ لَبِسْتَهُ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهَا مِنْهُ شَيْءٌ ، وَإِنْ لَبِسَتْهُ لَمْ يَكُنْ عَلَيْكَ شَيْءٌ ؟ ) ، فَجَلَسَ الرَّجُلُ حَتَّى طَالَ مَجْلِسُهُ ، ثُمَّ قَامَ فَرَآهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُوَلِّيًا، فَأَمَرَ بِهِ فَدُعِيَ ، فَلَمَّا جَاءَ قَالَ: ( مَاذَا مَعَكَ مِنَ القُرْآنِ؟ ) ، قَالَ: مَعِي سُورَةُ كَذَا، وَسُورَةُ كَذَا، وَسُورَةُ كَذَا - عَدَّهَا – قَالَ : ( أَتَقْرَؤُهُنَّ عَنْ ظَهْرِ قَلْبِكَ ؟ ) ، قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: ( اذْهَبْ فَقَدْ مَلَّكْتُكَهَا بِمَا مَعَكَ مِنَ القُرْآنِ ) .
وقد رواه أهل السنن الأربعة أيضا .
وإنما نظر إليها النبي صلى الله عليه وسلم لأنه في مقام الخاطب الذي يشرع له النظر إلى المخطوبة ، فنظر إليها : فإن أعجبته تزوجها ، وإن لم تعجبه غض طرفه عنها ، وهذا ما حصل في هذه القصة .
قال النووي رحمه الله :
" أَمَّا صَعَّدَ: فَبِتَشْدِيدِ الْعَيْنِ أَيْ رَفَعَ ، وَأَمَّا صَوَّبَ: فَبِتَشْدِيدِ الْوَاوِ أَيْ خَفَضَ " انتهى .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" قَوْله : " فَصَعَّدَ النَّظَر إِلَيْهَا وَصَوَّبَهُ " دَالٌّ عَلَى أَنَّهُ كَانَ يُرِيد التَّزْوِيج لَوْ أَعْجَبَتْهُ " انتهى .
وقد استدل أهل العلم بهذا الحديث على جواز النظر إلى المخطوبة .
قال النووي رحمه الله :
" فِيهِ دَلِيلٌ لِجَوَازِ النَّظَرِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَتَزَوَّجَ امْرَأَةً وَتَأَمُّلِهِ إِيَّاهَا " .
انتهى من " شرح مسلم " (9/212) .
وقال بدر الدين العيني رحمه الله :
" فِيهِ: دَلِيل على جَوَاز النّظر للمتزوج وتكراره ، والتأمل فِي محاسنها ، فهم ذَلِك من
قَوْله: فَصَعدَ النّظر إِلَيْهَا وَصَوَّبَهُ " 
ثانيا :
أما لماذا لم يتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم ، فلأنه لم يرغب فيها ، ولم يُرِدْها زوجة له ، وهل يلزم كل خاطب نظر إلى مخطوبته وتأملها : أن يتزوجها ؟!
إنما جُعل هذا النظر ليقرر بعده : هل يتزوجها أم لا ؟
قال ابن الجوزي رحمه الله :
" ( فصعد النظر فيها وصوبه ) أي نظر إلى وجهها وحط النظر إلى ما دونه. وهذا يدل على جواز النظر إلى المرأة التي يراد نكاحها، وإنما فعل ذلك لجواز أن يريدها، فلما لم يُرِدها ، طأطأ رأسه " انتهى من "كشف المشكل" (2/ 270) .
والله تعالى أعلم .
11/29/2014

هل تعلم كيف كان دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر ؟ هل دعا مع أصحابه أم وحده ؟

هل تعلم كيف كان دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر ؟ هل دعا مع أصحابه أم وحده ؟
 

 بسم الله الرحمن الرحيم
 الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما, وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين. .

الذي يظهر من النصوص الشرعية الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أكثر ليلة بدر من الصلاة والدعاء والتضرع إلى الله ؛ طلبا لنصره على أهل الكفر ، الذين اجتمعوا على عداوته ومحاربته ومحاربة أصحابه ، وإيذائهم وتشريدهم .
وظاهر الحال ـ أيضا ـ أن دعاءه ذلك كان بمفرده ، ولم يكن جماعيا مع أصحابه .
روى عن البخاري  عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ فِي قُبَّةٍ يَوْمَ بَدْرٍ : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَنْشُدُكَ عَهْدَكَ وَوَعْدَكَ، اللَّهُمَّ إِنْ شِئْتَ لَمْ تُعْبَدْ بَعْدَ اليَوْمِ ) فَأَخَذَ أَبُو بَكْرٍ بِيَدِهِ ، فَقَالَ: حَسْبُكَ يَا رَسُولَ اللَّه ِ، فَقَدْ أَلْحَحْتَ عَلَى رَبِّكَ - وَهُوَ فِي الدِّرْعِ - فَخَرَجَ وَهُوَ يَقُولُ : ( سَيُهْزَمُ الجَمْعُ ، وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ * بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ، وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ ) القمر/45- 46 .
ورواه مسلم  ولفظه : عن ابن عَبَّاسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ بَدْرٍ نَظَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمُشْرِكِينَ وَهُمْ أَلْف ، وَأَصْحَابُهُ ثَلَاثُ مِائَةٍ وَتِسْعَةَ عَشَرَ رَجُلًا ، فَاسْتَقْبَلَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقِبْلَةَ، ثُمَّ مَدَّ يَدَيْهِ ، فَجَعَلَ يَهْتِفُ بِرَبِّهِ : ( اللهُمَّ أَنْجِزْ لِي مَا وَعَدْتَنِي ، اللهُمَّ آتِ مَا وَعَدْتَنِي ، اللهُمَّ إِنْ تُهْلِكْ هَذِهِ الْعِصَابَةَ مِنْ أَهْلِ الْإِسْلَامِ ، لَا تُعْبَدْ فِي الْأَرْضِ ) ، فَمَا زَالَ يَهْتِفُ بِرَبِّهِ ، مَادًّا يَدَيْهِ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ ، حَتَّى سَقَطَ رِدَاؤُهُ عَنْ مَنْكِبَيْه ِ، فَأَتَاهُ أَبُو بَكْرٍ فَأَخَذَ رِدَاءَهُ ، فَأَلْقَاهُ عَلَى مَنْكِبَيْهِ ، ثُمَّ الْتَزَمَهُ مِنْ وَرَائِهِ ، وَقَالَ : يَا نَبِيَّ اللهِ ، كَفَاكَ مُنَاشَدَتُكَ رَبَّكَ ، فَإِنَّهُ سَيُنْجِزُ لَكَ مَا وَعَدَكَ ، فَأَنْزَلَ اللهُ عَزَّ وَجَلّ َ: ( إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ ) الأنفال/ 9 ، فَأَمَدَّهُ اللهُ بِالْمَلَائِكَةِ .
قال النووي رحمه الله :
" قَالَ الْعُلَمَاء : هَذِهِ الْمُنَاشَدَة إِنَّمَا فَعَلَهَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيَرَاهُ أَصْحَابه بِتِلْكَ الْحَال ، فَتَقْوَى قُلُوبهمْ بِدُعَائِهِ وَتَضَرُّعه " انتهى .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" وَعند سَعِيد بْن مَنْصُور مِنْ طَرِيق عُبَيْد اللَّه بْن عَبْد اللَّه بْن عُتْبَة قَالَ : " لَمَّا كَانَ يَوْم بَدْر نَظَرَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمُشْرِكِينَ وَتَكَاثُرهمْ ، وَإِلَى الْمُسْلِمِينَ فَاسْتَقَلَّهُمْ ، فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ وَقَامَ أَبُو بَكْر عَنْ يَمِينه ، فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي صَلَاته : ( اللَّهُمَّ لَا تُودِع مِنِّي ، اللَّهُمَّ لَا تَخْذُلنِي ، اللَّهُمَّ لَا تَتِرنِي ، اللَّهُمَّ أَنْشُدك مَا وَعَدَّتْنِي ) وَعِنْد اِبْن إِسْحَاق أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( اللَّهُمَّ هَذِهِ قُرَيْش قَدْ أَتَتْ بِخُيَلَائِهَا وَفَخْرهَا ، تُجَادِل وَتُكَذِّب رَسُولك , اللَّهُمَّ فَنَصْرك الَّذِي وَعَدَّتْنِي ) . وَعِنْد الطَّبَرَانِيِّ بِإِسْنَادٍ حَسَن عَنْ اِبْن مَسْعُود قَالَ : " مَا سَمِعْنَا مُنَاشِدًا يَنْشُد ضَالَّة ، أَشَدّ مُنَاشَدَة مِنْ مُحَمَّد لِرَبِّهِ يَوْم بَدْر : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَنْشُدك مَا وَعَدَّتْنِي ) .
قَوْله : ( فَأَخَذَ أَبُو بَكْر بِيَدِهِ فَقَالَ : حَسْبك ، قَدْ أَلْحَحْت عَلَى رَبّك ) . قَالَ الْخَطَّابِيُّ : لَا يَجُوز أَنْ يَتَوَهَّم أَحَد أَنَّ أَبَا بَكْر كَانَ أَوْثَق بِرَبِّهِ مِنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي تِلْكَ الْحَال : بَلْ الْحَامِل لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ذَلِكَ شَفَقَته عَلَى أَصْحَابه وَتَقْوِيَة قُلُوبهمْ ؛ لِأَنَّهُ كَانَ أَوَّل مَشْهَد شَهِدَهُ ، فَبَالَغَ فِي التَّوَجُّه وَالدُّعَاء وَالِابْتِهَال لِتَسْكُنَ نُفُوسهمْ عِنْد ذَلِكَ ؛ لِأَنَّهُمْ كَانُوا يَعْلَمُونَ أَنَّ وَسِيلَته مُسْتَجَابَة " انتهى ملخصا .
وهذه الروايات التي فيها الدعاء بصيغة المفرد كقوله : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَنْشُدُكَ عَهْدَكَ وَوَعْدَكَ ) ( اللهُمَّ أَنْجِزْ لِي مَا وَعَدْتَنِي ) (اللَّهُمَّ لَا تَخْذُلنِي ) (اللَّهُمَّ نَصْرك الَّذِي وَعَدَّتْنِي ) ، هذه الروايات وغيرها : تدل على أنه صلى الله عليه وسلم كان يدعو الله وحده .
ويدل على ذلك أيضا ما رواه أحمد  والنسائي في "السنن الكبرى"  عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : ( لَقَدْ رَأَيْتُنَا لَيْلَةَ بَدْرٍ وَمَا فِينَا إِنْسَانٌ إِلَّا نَائِمٌ ، إِلَّا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ فَإِنَّهُ كَانَ يُصَلِّي إِلَى شَجَرَةٍ، وَيَدْعُو حَتَّى أَصْبَحَ ) . وصححه محققو المسند .
ولكن ذلك لا يعني أن الصحابة رضي الله عنهم لم يكونوا يدعون الله ، فقد كانوا يستغيثون ربهم ، ويستنزلون نصره بالدعاء والتضرع أيضا ، قال الله تعالى : ( إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِين ) الأنفال/ 9
قال ابن جرير رحمه الله :
" ومعنى قوله: ( تستغيثون ربكم ) : تستجيرون به من عدوكم ، وتدعونه للنصر عليهم " انتهى من "تفسير الطبري" (13/ 409) .
وإنما المراد بذلك : اختصاص النبي صلى الله عليه وسلم بمقام معين ، أو بدعاء معين .
والله تعالى أعلم .
11/29/2014

هل تعلم لماذا النبي صلى الله عليه وسلم لم ينج من سكرات الموت ؟

هل تعلم لماذا النبي صلى الله عليه وسلم لم ينج من سكرات الموت ؟

 بسم الله الرحمن الرحيم
 الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما, وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين. .
روى عن البخاري عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت : " إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ بَيْنَ يَدَيْهِ رَكْوَةٌ فِيهَا مَاءٌ ، فَجَعَلَ يُدْخِلُ يَدَيْهِ فِي المَاءِ ، فَيَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ ، وَيَقُولُ : ( لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، إِنَّ لِلْمَوْتِ سَكَرَاتٍ ) ، ثُمَّ نَصَبَ يَدَهُ فَجَعَلَ يَقُولُ: ( فِي الرَّفِيقِ الأَعْلَى ) حَتَّى قُبِضَ وَمَالَتْ يَدُهُ " .
وروى الحاكم (119) عن أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ : " أنه دَخَلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مَوْعُوكٌ ، عَلَيْهِ قَطِيفَةٌ ، وَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهَا فَوَجَدَ حَرَارَتَهَا فَوْقَ الْقَطِيفَةِ ، فَقَالَ: مَا أَشَدَّ حَرَّ حُمَّاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ !، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّا كَذَلِكَ يُشَدَّدُ عَلَيْنَا الْبَلَاءُ وَيُضَاعَفُ لَنَا الْأَجْرُ ) وصححه الألباني في "صحيح الترغيب" (3403) .
فقد عانى الرسول صلى الله عليه وسلم من سكرات الموت ، وذلك حتى يصبر عليها فترتفع درجته عند الله تعالى وينال جزاء الصابرين : ( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ) . الزمر/10 ، وقد أمره الله تعالى أن يصبر فقال : ( فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ ) الأحقاف/ 35، فكان لابد من ابتلائه صلى الله عليه وسلم بالمرض وأذية أعدائه له وسائر أنواع الابتلاءات التي منها سكرات الموت ، حتى يظهر صبره صلى الله عليه وسلم ، ويكون مضرب المثل في الصبر .
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
" الله عز وجل يبتلي عباده بالسراء والضراء ، وبالشدة والرخاء ، وقد يبتليهم بها لرفع درجاتهم وإعلاء ذكرهم ومضاعفة حسناتهم ؛ كما يفعل بالأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام والصلحاء من عباد الله " انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز" (4/ 370) .
فما أصاب النبي صلى الله عليه وسلم من سكرات الموت ، ومن الحمى الشديدة ، وغير ذلك من البلاء ، فإنما هو لرفع درجته ، ومضاعفة الأجر له ، ولتقتدي به أمته في ذلك .
11/29/2014

5 أشارات تدل على الخيانة الزوجية

5 أشارات تدل على الخيانة الزوجية

كثيرة هي الأسباب التي تدفعنا للخيانة، ولكل منا مبرره الخاص الذي يبحث عنه إذا ما سئُل عن أسباب خيانته.. وما بين المبررات المقنعة..والواهية، تبقى العلاقة بين الطرفان مهددة بالفشل إذا ما اكتشف أحدهما خيانة الآخر.
هذه هى بعض الإشارات التى أثبتت الدراسات انها من أكثر مسببات الخيانة، وربما أكثر الأشياء التي تصاحب الخيانة.
الإشارة الأولى: لديكِ عمل ناجح وزوجكِ معتمًد ماديًا عليكِ
تشير الدراسات والإحصائيات، لوقوع عددًا من حالات الخيانة الزوجية، كلما اعتمد الزوج ماديًا على زوجته، حيث يشعر بخلل ما ويحاول إصلاحه بالخيانة ليعود إليه الشعور برجولته، وذلك يحدث بشكل كبير مع المرأة الناجحة التي يغطي نجاحها على نجاح زوجها العملي، ولكن ذلك لا يحدث بالطبع في كل الحالات.
الإشارة الثانية: صوته من الأصوات ذات النبرة الغليظة الجذابة
تشير الدراسات إلى إن الرجال ذوي الأصوات الجذابة الرجولية، - الرجل الشبيه برشدى أباظة -، يمكن أن تكون نسب الخيانة لديهم أعلى، ويرجع ذلك إلى أن النساء تفضل الرجال الجذابة في العلاقات العابرة، حيث يعتبر الصوت الغليظ علامة لزيادة هرمونات الذكورة لدى الرجل.
الإشارة الثالثة: شعور الرجل بالضعف أمام زوجته
ومن الممكن أن يكون هذا الضعف فيما يتعلق بالأمور البدنية، أو أن تكون المسألة متعلقة بالأمور النفسية، وفي جميع الأحوال لا يفضل الرجل شعوره بهذا الضعف، فيعرض علاقته بزوجته للخطر ليشعر فقط بأنه قوي في نظر إمرأة أخري، وايضا تكفل له العلاقة الجديدة العابرة الشعور بالإثارة مما يجعله يشعر بشئ جديد.
الإشارة الرابعة: غير المتدين
يعتبر المتدينون بالفعل هم أقل الناس فيما يتعلق بالخيانة، حيث تقف مبادئهم وأخلاقهم كحائل أمام الوقوع في الخيانة، ولا يعني ذلك بالضرورة انهم لا يخونون مطلقًا، غير ان التدين القلبي وليس الظاهري يقف حائلًا دون الوقوع في الخيانات الزوجية.

الإشارة الخامسة: انفصال الأهل
يعتقد الكثيرون ان من شاهد انفصال أبويه، لا يود بأي شكل من الأشكال ان يخوض مثل هذه التجربة مرة أخرى، ولكن الدراسات أثبتت ان اغلب الأطفال الذين يختبرون انفصال أبائهم، يكونون أكثر عرضة إلى الانفصال فيما بعد، ولا يعني ذلك ان الطلاق وراثة، ولكن ربما يكون عامل الوراثة متواجدًا فيما يتعلق بالخيانة.
وللعلم..
هذه الإشارات لا تتماشى بالضرورة مع كل الأشخاص، حيث تظهر في الحياة بعض المواقف التي تسهل الخيانة على البعض، ومنها طبيعة الشخصية سواء للرجل او للمرأة، وكذا طريقة التفكير، وربما تتعلق بأنك لا تود ان تجرح شريكك في الحياة أو أنه عندما تتخيل نفسك في موقفه تتوقف عن ما تقوم به.

11/29/2014

اكتشفوا ريجيم شوربة الملفوف أو الـGM دايت

اكتشفوا ريجيم شوربة الملفوف أو الـGM دايت

 هذا الريجيم إتبعته أشهر الفنانات العربيات وبقي سراً بينهن حتى أصبح اليوم ملك لكم لتحافظوا على الرشاقة والصحة الجيدة.

هذا الريجيم إتبعته أشهر الفنانات العربيات وبقي سراً بينهن حتى أصبح اليوم ملك لكم لتحافظوا على الرشاقة والصحة الجيدة.
يسمى الريجيم بشوربة الملفوف أو الـGM دايت لما له من أثر كبير ومساعد في خسارة الوزن بأقلّ وقت ممكن. يمكن إتباعه أيضاً مرة واحدة خلال الشهر لتنظيف الجسم وخسارة من 2 إلى 4 كيلو في الأسبوع الواحد. يرتكز هذا الريجيم على حساء الملفوف.
اليوم الأول: تناول كلّ أنواع الفاكهة دون الموز + شوربة الملفوف 
الكميات غير محدودة.

اليوم الثاني: تناول كل أنواع الخضار + شوربة الملفوف + بطاطا صغير مشوي أو مسلوق عدد واحد مع ملعقة زبدة

اليوم الثالث: تناول كل أنواع الخضار + كل أنواع الفاكهة + شوربة الملفوف
دون البطاطا المشوية أو الموز

اليوم الرابع: تناول الموز (ليس أكثر من 8 حبات)  + شرب الحليب + شوربة الملفوف

اليوم الخامس: تناول البندورة + لحوم (ستيك) أو الدجاج منزوع الجلد + الشوربة

اليوم السادس: تناول السلطة الخضراء مع اللحوم + الشوربة

لا يمكن إستبدال اللحوم بالأسماك والدجاج إلّا في يوم واحد.

اليوم السابع والأخير: تناول الأرز البنيّ + الشوربة.

يمكن إتباع هذه الحمية بإستمرار أو اللجوء إليها بين الفترة والأخرى.
11/29/2014

دراسة مدهشة فى كيفية علاج النمو الكثيف للشعر لدى السيدات

دراسة مدهشة فى كيفية علاج النمو الكثيف للشعر لدى السيدات

 

 يطلق على الشعر الذي ينمو في أماكن غير معتادة على جسم المرأة بمرض "الشعرانية" وهو غير قابل للعلاج، والحل الوحيد الذي يلجأ إليه الأطباء إيقاف نمو الشعر بواسطة كريمات معينة أو باستخدام الليزر الذي يدمر جذور الشعر نهائيا.

يعد نمو شعر الإبط والعانة من بين إحدى علامات البلوغ لدى الإناث والذكور أيضا، إلا أن هناك بعض النساء يعانين من مشكلة نمو الشعر في أماكن غير معتاد أن ينمو فيها شعر في جسم المرأة. إذ غالبا ما يزداد ظهور شعر الوجه وخاصة في المنطقة ما بين الشفة العليا والأنف ومنطقة الذقن، فتبدو المرأة وكأن لها ذقنا وشاربا. الأمر الذي يعرضهن للإحراج ويسبب لهن أحيانا أمراضا نفسية ومشكلات اجتماعية كحال الشابة الألمانية يوليا ريبر (31عاما) التي تقضي ساعات طويلة يوميا في إزالة الشعر الزائد ولا يمكنها الاستغناء يوما واحدا عن القيام بذلك.

بدأت مشاكل يوليا مع الشعر منذ المراهقة. فإلى جانب الوجه بدأ الشعر الأسود ينتشر في كامل جسمها. وتلجأ الطالبة إلى شفرة الحلاقة لإزالة الشعر، وتصف معاناتها بالقول "أزيل الشعر عن جسمي مرة واحدة على الأقل يوميا وفي الصيف مرتين. وإذا أردت أن أخرج مساءا وأرتدي تنورة، فلا بد أن أزيله مرة ثانية في المساء".

وغالبا ما تثير هذه الظاهرة قلق الكثيرات، إلا أن البروفوسور فرانز غايستهوفل أخصائي أمراض النساء والغدد يرى أن سبب هذه الظاهرة هو الإصابة بمرض الشعرانية، ويرجع الإصابة بهذا المرض إلى أسباب مختلفة. أحد هذه الأسباب حدوث خلل هرموني في جسم الأنثى. ففي جسم كل أنثى يتم إفراز كمية ضئيلة من هرمونات الذكورة (الأندروجين أو التستوسترون) عن طريق المبيضين والغدة الكظرية، ما يؤدي إلى نمو شعرالعانة وتحت الإبطين دون أن يؤثر على أنثوتها. إلا أن حدوث أي خلل في وظيفة هذه الغدد سيؤدي إلى إفراز المزيد من هرمونات الذكورة، لينمو الشعر بغزارة على الوجه والجسم بشكل غير مألوف. وبحسب الطبيب فرانز غايستهوفل فإن "درجة هذا المرض تتراوح بين خلل تجميلي مزعج وبين حالات تجعل المرأة تفقد الشعور بكونها أنثى. ما يجعل هذا المرض مشكلة كبيرة جدا".

ويشير الطبيب غايستهوفل إلى أن مرض الشعرانية غير قابل للعلاج. ويلجأ الأطباء إلى علاجات تساعد على تخفيف نمو الشعر الزائد حسبما يشرح مضيفا بالقول "العلاجات الفعالة تتمثل في كريمات خاصة لمنع نمو الشعر". وإلى جانب الكريمات ينصح الطبيب بتناول مستحضرات هرمونية مثل حبوب منع الحمل كوسيلة لمنع ظهور تأثير الهرمونات الذكورية على الجلد. ويؤكد الطبيب غايستهوفل على إمكانية علاج "الشعرانية" بالليزر أيضا، ورغم ارتفاع تكاليف العلاج بالليزر إلا أنه يساعد على تدمير خلايا الشعر بالكامل على المدى الطويل، خاصة عندما يكون الشعر داكنا ولون الجلد فاتحا

11/28/2014

11/28/2014

5 خطوات بسيطة تعلمك كيفية صنع الشمع لإزالة الشعر في منزلكِ

5 خطوات بسيطة تعلمك كيفية صنع الشمع لإزالة الشعر في منزلكِ 

 
إذا كنتِ أمّاً دائمة الانشغال و تعملين خارج منزلكِ أيضاً، فقد لا تجدين أحياناً الوقت لزيارة صالون تجميل لإزالة شعركِ الزائد. "نواعم" تأتيكِ بطريقة سهلة لصنع الشمع في منزلكِ للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه.

الخطوة الأولى

خذي قدراً و سخّني فيه بعض السكر. حافظي على التحريك حتى يبدأ السكر بالذوبان. اتركيه الى أن يصبح مثل الكاراميل.

الخطوة الثانية

اخلطي بضع قطرات من العسل و الليمون و أضيفيها إلى خليط السكر. حافظي على التحريك حتى يصبح الخليط ساخناً جداً. في الوقت الذي تحركّين فيه، تأكّدي من أنّ الشمع يتماسك جداً بعضه مع بعض.

الخطوة الثالثة

إذا كنتِ تعتقدين أن الخليط سميك جداً، أضيفي القليل من الماء إليه و حافظي على التحريك.

الخطوة الرابعة

حين يصبح الخليط جاهزاً، انزعيه عن الموقد و احتفظي به في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعة تقريباً و اتركيه حتى يبرد.

الخطوة الخامسة

حين يبرد، استخدمي الكميّة التي تريدينها و احفظي الباقي في البرّاد.
11/28/2014

هل تعرف ماهى فوائد وأضرار الكبدة بجميع أنواعها ؟؟؟؟؟؟

هل تعرف ماهى فوائد وأضرار الكبدة بجميع أنواعها ؟؟؟؟؟؟



لها الكثير من الفوائد لأجل صحة الإنسان كما أن لها بعض الأضرار أيضا فما هي فوائدها وماهي أضرارها؟ 
فوائد كبد الدجاج:

1- تحتوي كبدة الدجاج على كمية وفيرة من فيتامين بـ 12 والذي يعالج من فقر الدم ويقي الجسم منه. 
2- مساعد قوي في تكوين كريات الدم الحمراء.
 3- تساعد في تكوين عضلات الجسم. تقوي قدرة العين على الإبصار.
4-  علاج قوي في حماية الجسم من الأنيميا. تقاوم التوتر والضغط النفسي عند الإنسان وتقوي الإخصاب. 
5- تقوي الجهاز المناعي في الجسم. 
6- تقوي البشرة والشعر والأظافر. 
7-تحافظ على سلامة الأسنان والعظام. 

القيمة الغذائية للكبدة: 

الكبدة مصدر غني بالبروتين ( 18 – 28 % ) وتحتوي على نسبة جيدة من الدهون ( بخاصة الكبدة المقلية ) تتراوح بين 5 % إلى 13 % وهي مصدر غني جدا ً بالحديد الجيد الامتصاص والمهم للوقاية من فقر الدم وكذلك بعنصر الزنك ومادة السيلنيوم المهمة للوقاية من بعض الأمراض وهي مخزن هائل لفيتامين ( أ ) المهم للوقاية من بعض الأمراض ولتقوية مناعة الجسم. كما تحتوي الكبدة على نسبة جيدة من فيتامينات ( ب ) وبالأخص حمض الفوليك المهم للأم الحامل وصحة جنينها. 

أضرار الكبدة: 
مع جميع هذه الفوائد الغذائية والصحية للكبدة إلا أنه يجب الاعتدال في تناولها وعدم الإسراف لأنها من الأغذية الغنية بالبيورينات التي ينتج عنها داخل الجسم حمض اليوريك التي تسبب مستوياته العالية في الدم مرض النقرس, كما أنها غنية جداً بالكولستيرول مما يجعلها غذاء غير مناسب للمصابين بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري, وتحتوي الكبدة على كمية عالية من فيتامين "أ" فإذا أسرف في تناولها ربما شكى الشخص من أعراض فرط هذا الفيتامين. 

نصائح عند شراء الكبدة: 

1- الكبدة سريعة التلف ويجب أن تحفظ حال شرائها في الثلاجة في حالة الرغبة في تناولها خلال يوم أو يومين. 
أما إذا كانت فترة استخدامها سوف تطول فيجب أن تقطع إلى قطع حسب الحاجة وتوضع كل قطعة في أكياس بلاستيك محكمة الغلق وتحفظ في المجمدة ( الفريزر ) لمدة تتراوح بين 2 – 4 شهور.
2-  يختلف لون الكبدة حسب نوع الحيوان وعموما ً تكون كبدة الخروف بنية غامقة اللون وليس لها رائحة تذكر. أما كبدة البقر فتكون حمراء داكنة ولها رائحة بقرية بسيطة.
3- والكبدة الطازجة تكون ناعمة الملمس وذات لمعان وبدون وجود مواد مخاطية عليها أو أوساخ أو تغير غير مرغوب في اللون.

 دراسات فوائد الكبدة: 

فوائد الكبد لدكتور ناظم النسيمي يعتبر الكبد في فن الصحة وفي مباحث الأغذية بمثابة اللحم، لغناها بالمواد البروتينية. وتعتبر في فن الغذاء مدخراً للعامل المضاد لفاقة الدم ومخزناً للحديد الضروري لتكوين خضاب الكريات الحمر، ومخزناً للنحاس المساعد على ذلك. 
ويحتجز الكبد كمية من الدم في شباكه الشعرية. وتحتوي الكبد على معظم الفيتامينات فهي غنية بالفيتامينات آ ـ A ومجموعة من الفيتامينات ب ـ B وحمض الفوليك (الذي يعجل أيضاً نمو الكريات الحمر في مخ العظام ) والفتامين هـ ـ H (بيوتين أو عامل الجلد). أم الطحال فإنها ـ وإن كانت من خلائف اللحم كالكبد 
ـ تعد الرئة من الأعضاء الثقيلة الأقل تغذية من الكبد واللحوم، غير أنها مدفن للكريات الحمر. 
فوائد اكل الكبدة النيئة: 
- لقد أثبت العالم الأمريكي وايبل Whipple أن أكل الكبد النيئة يفيد فائدة كبيرة في معالجة فاقات الدم المختلفة، ولا سيما فقر الدم الخبيث، كما يفيد في معالجة قصور الكبد والأمراض الأخرى التي تضطرب فيها وظيفة الخلايا الكبدية.أم مقدارها فهو 150ـ 300 غرام كل يوم مفرومة ومدسوسة في أغذية نيئة أخرى، أو موضوعة في شطيرة أو مع اللحم المدقوق، وذلك ليسهل قبولها. - أم إذا تقزز المريض منها ولم يحتملها، فتشوى شيئاً خفيفاً أو تسلق خلال 2ـ 3 دقائق، ثم يأكلها المريض ويشرب ماء السلق أيضاً. 
- وإذا لم يحتملها المريض بالرغم من ذلك، فتعطى له خلاصة الكبد المستعملة شرباً أو حقناً.ولقد تبين أخيراً أن الكبد المطبوخ 
ـ مسلوقاً كان أم مشوياً 
ـ لا ينقص شيء هام من فوائده، كما كان يعتقد فيما مضى .
 - ويفيد استعمال الكبد المرضى المكبودين، إذ أنه ينشط الوظيفة الصفراوية والسكرية والمضادة للسموم عند المصابين بقصور الكبد.
 - وتعدل خلاصة الكبد المائية سموم كثيرة من جراثيم الأمعاء الحالة للدم.وأهم استطبابات الكبد وخلاصته هو فقر الدم، ولا سيما الخبيث (داء بيرمر) وذلك لاحتوائه على العامل المنضج للكريات الحمر وهو الفيتامين (ب12) وعلى قليل من الحديد العضوي والبروتينات. 

فوائد الكبدة: 
 - تتميز الكبدة بقيمة غذائية عالية،‏ فهي تحتوي علي نسبة قليلة من الدهون‏،‏ مما يعني أن تناول الكبدة لايعطي للجسم طاقة عالية‏،‏ يقول د‏.‏مصطفي نوفل أستاذ علوم التغذية بجامعة الأزهر إن الكبدة تحتوي علي كمية صغيرة من الدهون المشبعة‏،‏ وهو مايتفق صحيا مع قواعد التغذية التي تدعو الي التقليل من تناول هذه الدهون‏، بالاضافة الي وجود بعض الفيتامينات والمعادن في الكبدة‏.‏
 - ولذلك فتناول قطعة مطبوخة متوسطة الحجم من الكبدة ‏(‏ في حدود‏100‏ جرام‏)‏ يعطي الجسم حوالي‏10%‏ فقط مما يحتاج اليه في اليوم من سعرات حرارية‏.‏
 - وتعتبر الكبدة من أغني الأغذية بفيتامين ‏(‏ ب‏12)‏ حيث إن مجرد تناول قطعة صغيرة مطبوخة منها ‏(‏ في حدود أقل من‏10‏ جرامات‏)‏ يوفر للجسم جميع احتياجاته اليومية من هذا الفيتامين المهم لتكوين كرات الدم الحمراء‏،‏ واللازم لوظائف الجهاز العصبي أو لعمليات استفادة الجسم من وجباته‏.‏
 - وتحتوي الكبدة علي كمية كبيرة من الحديد اللازم لتكوين هيوجلوبين الدم‏،‏ وميوجلوبين العضلات والضروري للمحافظة علي حجم وعدد كرات الدم الحمراء،‏ ويمكن للجسم أن يحصل علي نحو‏45%‏ من احتياجاته اليومية من الحديد عند تناول قطعة متوسطة من الكبد المطبوخ وهي أيضا أغني الأغذية بفيتامين ب‏2‏ الضروري لامتصاص الحديد وكذلك بالنحاس والزنك وفيتامين أ وحمض الفوليك وفيتامين ب‏6‏ والمنجنيز‏،‏ والنصيحة التي يقدمها د‏.‏ نوفل هي عدم الإكثار من الكبدة. 

فوائد كبد الغنم:

 وصفه عمدة الأطباء أبو بكر الرازي في كتابه ( منافع الأغذية ودفع مضارها ) – الكبد جيد الغذاء لاسيما كبد الحيوان المختار كأكباد الجداء ( الخروف) وخير منها أكباد الديوك والدجاج المسنة إلا أن لها ثقلاً وعسر هضم فلذلك لا ينبغي أن يكثر منها, وأن تؤكل مطجنة ومكببة على الجمر مع بسيط من الملح، وبصفة عامة فإن الكبدة مصدر غني بالبروتين عالي الاستفادة الحيوية ونسبة منخفضة من الدهون المشبعة وبالتالي فإن تناولها لا يؤدي إلى زيادة الوزن. وتعتبر الكبدة من أهم الأغذية الغنية بفيتامين ( أ,ب1,ب2,ب6,ب12) وتحتوي على كمية كبيرة من الحديد فيمكن أن يحصل الجسم على حوالي 45% من احتياجاته اليومية من الحديد عند تناوله لقطعة من الكبدة المطبوخة وكذلك احتوائها على فيتامين البنتوثينيك المهم للعمليات الحيوية التي تتم في الجسم بتحويل الطاقة الكيميائية في الجسم على صور الطاقة الأخرى وحمض الفوليك المهم للأم الحامل وصحة جنينها, وتزداد القيمة الغذائية للكبدة لا حتوائها على معدني الزنك والنحاس المتداخلين حيوياً في تكوين هيموجلوبين الدم ومعدن المنجنيز والفوسفور وغيرها من المكونات المغذية المهمة.

11/27/2014

11/27/2014

تعرفى على 6 طرق طبيعية لإبطاء نمو الشعر الزائد فى الجسم

تعرفى على 6 طرق طبيعية لإبطاء نمو الشعر الزائد فى الجسم 
 

قد تعاني بعض السيدات من زيادة في نمو الشعر خاصة في منطقة الوجه، وهي حالة مرضية تسمى hirsutism أو كثرة الشعر، وتعاني منها بعض النساء اللاتي لديهن مستويات مرتفعة من هرمون الذكورة، الذي يسمى androgens. ومن الطبيعي أن تكون لدى المرأة كميات قليلة من هذا الهرمون في جسمها، ولكن زيادته أو أي خلل في معدلاته بالجسم والذي يؤدي إلى زيادة معدلات التستوستيرون testosterone  في الجسم، يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في الدورة الشهرية وأيضًا ظهور الشعر بكثرة في الوجه والجسم.

وهناك طرق كثيرة ومختلفة يمكن من خلالها إزالة الشعر غير المرغوب فيه، لكنها كلها تقريبًا وسائل مؤقتة ولابد من تطبيقها بانتظام. ولكن يمكن دائمًا أن نقلل من نمو الشعر بطريقة طبيعية، قد لا تكون فعالة تمامًا، ولكنها بالتأكيد تساعد كثيرًا في تقليل نمو الشعر.
1- تناولي الصويا. حيث تحتوي الصويا على الاستروجين النباتي، أي ما يعادل هرمون الاستروجين في الطبيعة. فإن تناول الصويا، يُعادل التستوستيرون في الجسم والذي يشجع نمو الشعر
2-     قد تكون كثرة نمو الشعر عرضًا لأمراض أنتِ مصابة بها فعلًا، مثل التهابات الجلد، بما في ذلك شكل من أشكال التهاب الجلد يسمى الحزاز، وهو يزيد من نمو الشعر غير الطبيعي. افحصي مستويات الهرمون الخاص بكِ للتأكد من أنه ليست لديكِ مشكلة في الغدة الدرقية أو اختلالات أخرى
3- استخدمي المستحضرات التي تمنع نمو الشعر، وهي متاحة دون وصفة طبية في معظم محلات بيع مستحضرات التجميل والأدوية. وهي تحتوي على مستخلصات الصويا. ضعي المحلول المانع لنمو الشعر يوميًا للحصول على أفضل النتائج
4- وتنصح The World's Healthiest Foods بتناول لحوم منوعة وأسماكًا والدواجن ولحم الديك كمصادر لفيتامين ب 6، وأيضًا يمكن الحصول عليه من أطعمة غير اللحوم مثل الموز والكرنب والفلفل الرومي والبروكلي والطماطم والجزر
  5 -  وتقول مايو كلينيك إن مقاومة الأنسولين يمكن أن تؤدي إلى زيادة نمو الشعر لدى النساء. كما أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة سكر عالية مثل الكربوهيدرات يمكن أن تتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، وأن تؤدي إلى مقاومة الأنسولين لدى بعض النساء. كما أن زيادة الجرعة من فيتامين ب 6 يمكن أن تساعد في تقليل كمية الشعر. ويساعد فيتامين ب 6 الجسم على هضم النشويات بكفاءة، ويمكن أن ينظم معدلات الجلوكوز في الدم.
 6 -   يمكن علاج ظاهرة كثرة نمو الشعر ببساطة بالتخلص من عدة كيلوات من وزنكِ إذا كنتِ تعانين من الوزن الزائد، فهذا الأمر قد يؤدي إلى حل المشكلة بطريقة طبيعية. ووفقًا لأحدث الدراسات، فبعض السيدات يمكن أن يتخلصن من مشكلة نمو الشعر الزائد عن طريق تنظيم الغذاء وفقدان الوزن الزائد. كما أن تقليل كمية النشويات التي تتناولينها واختيار نوعية طعام مختلفة تحتوي على الحبوب الكاملة، قد تؤدي إلى تحسّن هذه الحالة.
11/27/2014

طريقة عمل كيكة الشوكولاته المحشوة بالسنيكرز

طريقة عمل كيكة الشوكولاته المحشوة بالسنيكرز 


 هل تحبّين الحلويات بنكهة السنيكرز الشهية؟ نقدم لك طريقة عمل كيك محشو بالسنيكرز، أعدّي ألذ وصفة للكيك على طريقتنا وفاجئي به ضيوفك وزوارك في جميع الأوقات
المقادير

مقادير الكيك: 

3 بيضات بيض
1 كوب سكر
1 ملعقة صغيرة فانيلا
1/2 كوب زيت
1 كوب حليب فاتر
1 كوب ونصف طحين
1 ملعقة كبيرة باكينج باودر
1/2 كوب كاكاو

مقادير الحشوة: 
1/2 كوب سكر
2 ملعقة كبيرة جوز مفروم
2 ملعقة كبيرة زبدة
1/4 كوب حليب
1/2 كوب شوكولاته مبشورة 
 
طريقة التحضير:
نخفق البيض حتى يتكاثف
نضيف السكر والفانيلا ونخفق حتى يبيض المزيج
نضيف الحليب والزيت ونقلب
نضيف الطحين المنخول مع الكاكاو والبايكنج باودر و نقلب بخفة
نصب نصف الكمية في قالب مدهون بالزبدة
و نخبزه في فرن على درجة حرارة 130 درجة لمده 25 دقيقة تقريباً
في هذه الأثناء نجهز الحشوة
نذوب السكر حتى يصبح كراميل
عندما يبدأ بالذوبان نضيف الجوز حتى يتحمص
نحرك حتى يذوب السكر بالكامل لنحصل على كراميل ذهبي
نطفئ النار ونضيف الزبدة
و نحرك حتى يمتزج السكر مع الزبدة
ثم نضيف الحليب ونعيد الحشوة على النار
و ندعها أقل من خمس دقائق حتى يسمك المزيج قليلا
نخرج القالب من الفرن
و نضع فوقه الحشوة
يجب الإنتباه لأن الكيكة يجب أن تكون جامدة حتى لا تختلط الحشوة معها
نرش فوقها الشوكولاته
و نصب النصف الثاني من الكيكة ونعيدها للفرن
ونتركها مدة نصف ساعة على درجة 130
ثم نرفع درجة الحرارة على 180 أو 170 ونتركها حتى تكمل نضج
أهم شرط لنجاح الكيكة هو أن تنتبهي و تلتزمي بدرجة حرارة الفرن

من نحن

authorمرحبا، أسمي نانا أحمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع المنوعة فى الصحة والحياة الأسرية والتكولوجياوالطبخ والفنون والموضة
المزيد عني →

التصنيفات

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *