Subscribe in a reader بالصور كل ما تودون معرفته عن تركيب الأسنان - daahsha"دهشة"

daahsha"دهشة"

مدونة شبابية لكل أسرة عصرية تعرض كل ما يخص الامور الدينية و كل الوصفات الطبية الطبيعية والمعلومات العامه المفيدة للعنايه بالشعر والبشره وكل وظائف الجسم المختلفة . وكل معلومات عن النباتات والحيوانات. وكل ما يخص الموضة والديكور وفن الطهى والتكولوجيا و فن التصوير والرسم ومعلومات عامة وألغاز...

آخر المواضيع

1/08/2015

بالصور كل ما تودون معرفته عن تركيب الأسنان

بالصور كل ما تودون معرفته عن تركيب الأسنان


ما هي تركيبات الاسنان؟

هي تركيبات للأسنان نقوم بها لتعويض الاسنان التي فقدت للمريض ويتم بها ترميم الاسنان المكسورة ومعالجة جذورها.

هل يوجد لها أنواع؟

نعم يوجد لها أنواع عديدة وهي:







التركيبات الثابتة وتشمل:

o التيجان: هي تلبيس او تعليف للسن او الضرس المتضرر عن طريق تلبيسة لحفظ الضرس بعد انتهاء علاج عصبه او الذي تم ترميمه لضمان بقائه أطول فترة ممكنة.

o الجسور الثابتة: هي تعويض فقدان ضرس أو أكثر حيث يحضر الطبيب الاسنان الطبيعية ويهيئها لتستقبل الجسر الثابت، بإلصاقه بمواد طبية لتثبيته في الفك، ولتتم هذه العملية يجب ان تكون الأسنان قوية وصحية داعمة للجسر للتأكد من بقاء الجسر أطول فترة ممكنة، ومن أنواع الجسور الانسيرام والبوسلان والزيركون وفينير الاسنان وأنواع وطرق أخري وتختلف كل طريقة على وجود معدن من عدمه.

التركيبات المتحركة وتشمل:

o الاطقم الجزئية المتحركة: هي عبارة عن جزئية يتم صنعها من مادة (الاكريل) وبها أسنان صناعية، حيث يقوم طبيب الاسنان بعمل تخطيط للشكل المراد عمله ليسلمه الى المختبر او المعمل بالمقاسات المطلوب تنفيذه بها، ليتم تثبيت هذه الجزئية لتساعد على المضغ لتميزها بثبات أكثر، وهناك أيضا (جزئية الكروم كوبلت) والتي يتم صنعها من الكروم كوبلت لكن ليتم تركيبها يجب وجود أسنان متعددة مفقودة وأسنان أخرى قوية وموجودة بالفم، كم انها تمتاز بقدرتها على توصيل الحرارة والبرودة.

o الأطقم الكاملة المتحركة: تعد هذه الاطقم أحد طرق تركيب الأسنان حيث الهدف من استخدمها هو حماية عظام الفكين من الذوبان كع الوقت حيث يوجد طقم كامل للفك السفلي والعلوي وبمكن تركيبها كل من يحتاج اليها

ومن أحدث الطرق لتعويض الاسنان هي زراعة الاسنان: وهي عملية يتم فيها غرس مسمار أو مجموعة مسامير مصنعة من مادة التيتانيوم حيث يدرس طبيب الأسنان فك المريض وعمل اشعة له لمعرفة كثافة العظام التي ستستقبل الزرعة، ويكون ذلك بعد إزالة السن الطبيعي المتضرر بالكامل وبعد ذلك يتم زراعة السن الجديد في عظمة الفك.

ما هي خطورتها؟

عملية تركيب أصبحت عملية منتشرة جدا ومع التطور العلمي ذات نسبة نجاحها جدا، وبما ان جميع هذه التركيبات لها نفس الوظيفة التجميلية والتي تهدف الى محاكاة السن الطبيعي بأكبر قدر ممكن ومعالجة مشاكلها والتي لا يوجد لها أي اثار جانبية.

هل هي ضرورية؟

الإنسان الطبيعي لديه 32 ضرس وسن وبالتالي عند فقدان أي منهم يؤدي ذلك إلى عدم تمكنه من مضغ الطعام بالصورة الطبيعية ومما يؤدي مع الوقت إلى الإضرار بالجهاز الهضمي وخاصة المعدة، حيث أن المعدة تحتاج أن تستقبل طعاماً ممضوغاً بصورة جيدة لتقوم بعملها على أكمل وجه، حيق انه اذا استقبلت المعدة الطعام غير ممضوغ لن تتمكن من هضمه مما يؤثر بالسلب على الجهاز الهضمي ويؤدي الى إضرابات وامراض ممن الممكن حماية المريض من التعرض لها، ومن اهم اهداف تركيب الأسنان ثلاثة اهداف أساسية وهي: تجميلية، ووظيفية، ولفظية للمحافظة على النطق.



متى يلجا لها الطبيب؟

يلجا الطبيب الى التركيبات في حالة فقدان الاسنان وعن أسباب فقدانها فعناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك مثل:

أمراض اللثة المزمنة التي تؤدي إلى ضعف وتآكل العظم وبالتالي فقدان الأسنان
عدم ترميم السن بعد علاج الجذور
حوادث او صدمات للأسنان الأمامية تؤدي إلى كسرها او فقدانها
تسوس الأسنان الذي يصل الى الجذور ويترتب عليه خلع السن

ما هي مراحل تركيبها؟

تم التركيبات ببنج موضعي في عيادة الاسنان حيث يقوم الطبيب بتحضير السن المطلوب وتذويبه أي يقوم تقليص حجمه ليصبح مناسب لاستقبال السن الخزفي أو التجميلي، ومن ثم اخذ مقاسات وتسليمها للمعمل لعمل التركيبة الجديدة التي يتم تركيبها للمريض في النهاية والتي تكون بنفس لون الأسنان الطبيعية.

اما في حالة زراعة الأسنان تتم على مرحلتين أساسيتين وهما:


o المرحلة الأولي: يتم غرس الزرعة (السن او الضرس) في عظم الفك وتركه لمدة لا تقل عن 4 إلى 6 أشهر ليتمكن عظم الفك من بناء عظام حول الغرسة لتثبيتها

o المرحلة الثانية: تركيب السن الصناعي فوق الزرعة (السن او الضرس) الذي تم غرسها في المرحلة الأولي من العملية ويكون بذلك انتهت عملية الزرع.

هل يتغير لونها؟

لا يتغير لونها ومع ذلك لابد من تنظيفها والاعتناء بها باستمرار للحفاظ عليها أطول فترة ممكنة

 

هناك 3 تعليقات:

  1. محتاج اركب درس ايهما افضل الثابت ام المتحرك





    ردحذف
  2. تركيب الاسنان الثابتة القديمة يستخدم فيها لب معدنى مغطى بطبقة من البورسلين “اللون” مما يؤدى الى انعكاس غير طبيعي للون السنة نتيجة حجب المعدن للضوء الساقط عليها اما حديثاً فقد تم حل مشكلات تركيبات الاسنان الثابتة عن طريق استبدال تلك التركيبات ذات اللب المعدنى باخرى مصنعة من مادتي: – emax. – والزركون.

    ردحذف

من نحن

authorمرحبا، أسمي نانا أحمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع المنوعة فى الصحة والحياة الأسرية والتكولوجياوالطبخ والفنون والموضة
المزيد عني →

التصنيفات

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *