Subscribe in a reader هل تعلم ماهو النفاخ وماهى أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه؟؟؟ - daahsha"دهشة"

daahsha"دهشة"

مدونة شبابية لكل أسرة عصرية تعرض كل ما يخص الامور الدينية و كل الوصفات الطبية الطبيعية والمعلومات العامه المفيدة للعنايه بالشعر والبشره وكل وظائف الجسم المختلفة . وكل معلومات عن النباتات والحيوانات. وكل ما يخص الموضة والديكور وفن الطهى والتكولوجيا و فن التصوير والرسم ومعلومات عامة وألغاز...

آخر المواضيع

10/09/2018

هل تعلم ماهو النفاخ وماهى أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه؟؟؟

هل تعلم ماهو النفاخ وماهى أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه؟؟؟

ان النفاخ او نفاخ الرئتين (Emphysema of lungs) هو اعتلال يتسم بفرط انتفاخ التجويفات الهوائية في الرئتين والتي تعرف بالـ "اسناخ" (Alveoli)؛ والاسناخ هي الاماكن التي يتم فيها تبادل الاكسجين بثاني اكسيد الكربون من الدم. توجد للاسناخ جدران دقيقة للغاية وتتضرر بسهولة؛ عند تضرر الاسناخ فهذا الضرر غير قابل للاصلاح، وبالتالي يؤدي الى ثقب انسجة الرئة.

 ينشا فرط الانتفاخ في الرئتين من تلف جدران الاسناخ، ويؤدي الى هبوط في نشاط الرئتين، وبالتالي الى ضيق في التنفس. يفقد فرط الانتفاخ الرئتين مرونتهما ويحد من مقدرتهما على الانبساط والانقباض بشكل كامل.

 لا تتفرغ الاسناخ من الهواء في هذه الحالة بشكل تام، مما يحد من حيز الهواء النقي الذي بمقدور الاسناخ استيعابه، وبالتالي يحد من التهوئة السليمة للرئتين. يحدث فرط الانتفاخ خلل في ميكانيكية عملية التنفس. 

يستطيع المصاب بهذه الحالة ان يتنفس، الا انه يتنفس بصعوبة وبشكل غير ناجع.  

 

يوجد اختلاف واسع بدرجة جدية (صعوبة) الاصابة. فبعض المصابين لا يعانون من اي نوع من القصور ولا تؤثر الحالة على قدرتهم الصحية، باستثناء الشعور بانعدام بسيط للراحة, بالمقابل لدى بعض المرضى الذين يعانون من الاصابة بالحالات الصعبة، قد تصل الى حد العجز عن التنفس وقصور (فشل) تنفسي (respiratory failure/ respiratory insufficiency). 

 ينتمي النفاخ لمجموعة من الامراض الرئوية المسدة المزمنة (COPD). 
توجد بعض المسببات البيئية التي تلعب دورا في زيادة الخطورة للاصابة بهذه الامراض, الا ان التدخين يعد اهم هذه العوامل، وتفوق خطورته جميع المسببات بشكل كبير. يعد هذا السبب الاول في تشجيع المدخنين للتوقف عن التدخين. 

ان من الضروري تقديم الشرح والتوعية للشبيبة خاصة عن مضار التدخين، ونصحهم بالتغييرات السلوكية لتجنب الاصابة بهذه الامراض. انتشرت الامراض الرئوية المسدة المزمنة (خاصة النفاخ والتهاب القصيبات المزمنة
 - chronic bronchitis) بشكل كبير في النصف الثاني من القرن الماضي, وتشكل عامل خطورة للامراض والوفاة بنسب كبيرة.

 يعود السبب الى ان التدخين يعد عاملا رئيسيا في ظهور امراض الرئة المزمنة وفي تفاقمها, لذا بالامكان منع حدوث هذا المرض.  يسبب دخان التبغ وملوثات الهواء المختلفة، اطلاق مواد كيميائية في الاسناخ، ما يعمل على احداث الضرر لجدرانها. يعود السبب للنفاخ في قلة من الحالات (3% - 5%) الى وجود نقص وراثي لنوع من الزلاليات الحافظة والتي تعمل على ابطاء البروتياز (protease) (يعمل على تفكيك الزلال) والذي يدعى الفا -1 انتي اسبرين (Alpha 1 - Antitrypsin - AAT)، يجب التاكيد انه لدى الاشخاص المعافين يعمل AAT على الحفاظ على الرئتين، مما يعرف بايلاستاز النايتروفيل (leukocyte elastase)، والذي يساعد في محاربة البكتيريا وتنظيف انسجة الرئتين الميتة. ان انعدام توازن عمليات الاليستاز بواسطة ال AAT  قد يسبب في نهاية المطاف الضرر لانسجة الرئة.

 تشمل المضاعفات او الاعراض الجانبية للتلوثات المتكررة في قنوات التنفس, فرط ارتفاع ضغط الدم في الرئتين, فشلا تنفسيا حادا ومزمنا (chronic respiratory failure), فشلا قلبيا - رئويا مزمنا (تضخم الجزء الايمن للقلب مع ظهور علامات الضغط  ونقص في التروية), تكاثر كريات الدم الحمراء (polycythemia), وزيادة لزوجة الدم (blood viscosity), فقاعات كبيرة جدا, قد تملا ثلث وحتى نصف حجم الصدر, حدوث استرواح للصدر (Pneumothorax) نتيجة لتمزق في الفقاعات, وقد يسبب الوفاة.

أعراض النفاخ

ان من اعراض النفاخ , ضيقا في التنفس في وضع الراحة، او عند القيام بجهد بدني, يتطور ضيق التنفس بشكل بطيء. يدور الحديث عادة هنا عن المرضى الذين يدخنون ما يزيد عن علبة سجائر واحدة في اليوم، لفترة زمنية تمتد لاكثر من 25 عاما. يتوجب التوجه للطبيب المختص قبل تفاقم هذه العلامات المرضية. قد تشتمل علامات التنبيه لنشوء النفاخ الرئوي على: السعال, الاحساس بنقص الهواء, طرح الكثير من البلغم وحدوث الرشح في فترات متقاربة في فصل الشتاء.

 وقد تشتمل العلامات المتقدمة لظهور المرض على ضيق النفس, السعال المزمن, الزراق (Cyanosis) نتيجة لنقص الاكسجين, ضيق النفس والتصفير عند القيام بجهد بسيط. قد تظهر علامات اعراض اضافية كالدوار, القلق عند الذهاب للنوم, الاحساس بالاجهاد, العنانة (impotence), التعب, اضطراب في التركيز, فرط الاستغراق في النوم اثناء النهار، الصعوبة في الخلود للنوم او صعوبة في الاستغراق في النوم وفقدان الوزن بشكل غير مرغوب.

مضاعفات النفاخ

تشتمل المضاعفات او الاعراض الجانبية للتلوثات المتكررة في قنوات التنفس على, فرط ارتفاع ضغط الدم في الرئتين, فشل تنفسي حاد او مزمن, فشل قلبي - رئوي مزمن (تضخم الجزء الايمن للقلب مع ظهور علامات الضغط  ونقص في التروية), تكاثر كريات الدم الحمراء (polycythaemia), وزيادة لزوجة الدم (blood viscosity), فقاعات كبيرة جدا, قد تملا ثلث وحتى نصف حجم الصدر, استرواح الصدر (Pneumothorax) نتيجة لتمزق في الفقاعات, وقد يسبب الموت.

تشخيص النفاخ

يرتكز التشخيص على نشوء المرض, على نتائج المعاينة الجسدية (الشهيق بشفتين متقوستين مع الاستعانة بعضلة مساعدة للتنفس, ضمور في الانسجة العضلية، خاصة في محيط حزام الاكتاف, صدر برميلي (Barrel chest), سماع اصوات بعيدة للقلب والرئتين بالاضافة الى الصفير), يمكن عند القيام بفحص لنشاط الرئتين، ملاحظة اضطراب ثابت بسبب الانسداد مع علامات النفاخ المفرط.  يتم ايضا الاستعانة بفحص الغازات في الدم الشرياني (Arterial Blood Gas - ABG) وكذلك الاستعانة بتصوير الصدر (عندها قد تظهر علامات شعاعية مع فرط الانتفاخ ونخر لنسيج الرئة).

علاج النفاخ 

ان علاج النفاخ جراء الضرر الذي يلحق بالرئتين، عادة ما يكون غير قابل للاصلاح، كما لا يتوفر العلاج للامراض الرئوية المسدة المزمنة. يعد ايقاف التدخين اكثر الاساليب نجاعة في تجنب الاصابة بهذا المرض، ليتم تدارك التلف في الرئة. بينما يكون العلاج موجها لتخفيف الاعراض المرضية وابطاء تقدم المرض, ومنع حدوث تفاقم للحالة المرضية. يهدف العلاج ايضا الى خفض الحاجة للتوجه لتلقي العلاج في المستشفى بشكل متكرر ولتحسين جودة حياة المصابين بالمرض.

 تتوفر العقاقير التي تعمل على توسيع القصيبات الهوائية, المضادات الحيوية والاستيرويدات عند تفاقم المرض, التطعيم السنوي ضد الانفلونزا, التطعيم ضد التهابات الرئة (التي تنشا بواسطة عدد من فصائل البكتيريا من نوع العقدية الرئوية (Streptococcus pneumonia).

 لا يتوفر تطعيم مضاد لكافة العوامل المسببة لالتهاب الرئتين), اضافة لتزويد الاكسجين عند الحاجة, والقيام بالعلاج الطبيعي لاخراج البلغم (عندما تكون الاصابة بالنفاخ الرئوي مع التهاب القصبات - التهاب الشعب الهوائية - Bronchitis), استخدام الادوية المقشعة (طاردات البلغم) (Expectorants), تاهيل علاجي تنفسي, التمارين اليومية لتقوية العضلات التي تنشط عند التنفس، ولتحسين الوضع الصحي العام بجانب تحسين قدرة التحمل عند القيام بمجهود, اتباع حمية غذائية سليمة, والدعم التنفسي (تنفس عن طريق الانف بضغط ايجابي - Continuous positive airway pressure - CPAP) اجراء الجراحة للتقليل من انتفاخ الرئة (اجراء عملية لاستئصال اكثر الاجزاء تضررا في الرئة) لتمكين الجزء المتبقي من الرئة وعضلات التنفس من العمل بصورة افضل (هنالك محاولة محدودة في القيام بمثل هذا الاجراء)؛ بالاضافة الى انه بالامكان اجراء عملية لزراعة رئة, العلاج البديل بواسطة AAT في حال كان المرض على خلفية وراثية؛ ويكون العلاج عند حدوث مضاعفات جراء المرض متلائما مع نوع هذه المضاعفات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي نانا أحمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع المنوعة فى الصحة والحياة الأسرية والتكولوجياوالطبخ والفنون والموضة
المزيد عني →

التصنيفات

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *