Subscribe in a reader ماهو دمل العين وكيفية علاجه بخطوات بسيطة!!! - daahsha"دهشة"

daahsha"دهشة"

مدونة شبابية لكل أسرة عصرية تعرض كل ما يخص الامور الدينية و كل الوصفات الطبية الطبيعية والمعلومات العامه المفيدة للعنايه بالشعر والبشره وكل وظائف الجسم المختلفة . وكل معلومات عن النباتات والحيوانات. وكل ما يخص الموضة والديكور وفن الطهى والتكولوجيا و فن التصوير والرسم ومعلومات عامة وألغاز...

آخر المواضيع

1/27/2017

ماهو دمل العين وكيفية علاجه بخطوات بسيطة!!!

ماهو دمل العين وكيفية علاجه بخطوات بسيطة!!!

دمل الجفن Stye وشعيرة الجفن chalazion هما من أمراض العيون الشائعة بين الأطفال وبين الكبار أيضًا. والدمل الجفني عبارة عن التهاب في إحدى الغدد التي تفرز الدهن، والموجودة على طول حد طرف الجفن حيث ينبت شعر الرموش، ويبدو الدمل حينها كانتفاخ أحمر اللون ومؤلم عند اللمس.
مصدر الالتهاب هو دخول بكتيريا ستافلوكوكس إلى بصيلة شعر الجفن، الأمر الذي يؤدي إلى التهاب موضعي يطال غدة إفراز الدهن الموجودة ضمن تراكيب بصيلة الشعر هذه، ومن ثم تنتفخ وتلتهب الغدة الدهنية، ويظهر الاحمرار على الجفن، وقد يظهر دمل وحيد أو تتعدد الدمامل في الجفن.

وعادة ما يحتاج الدمل إلى عدة أيام كي يكتمل، وقد يتطور الأمر ببطء خلال 3 أسابيع إلى حالة شعيرة الجفن، حينما يحدث سدد كامل في منفذ تصريف الدهن من الغدة الدهنية، الأمر الذي يبدو على هيئة انتفاخ أكبر حجمًا، مما قد يعيق كمال الإبصار لدى المصاب، وهذه البكتيريا هي أحد أنواع البكتيريا الموجودة طبيعيًا على الجلد، وما تفعله في جفن العين هو مطابق لما تفعله في مناطق أخرى من الجلد، كما على جلد الوجه عند الحلاقة أو في البطن أو الظهر.
وبالإضافة إلى الاحمرار والانتفاخ الموضعي في الدمل، فإنه قد يكون هناك زيادة في إفراز الدمع، وتهيج في العين كما عند الإحساس بوجود جسم غريب داخل الجفن، هذا بالإضافة إلى حساسية من الضوء ورؤيته.

علاج دمل العين:
أولآ - الطريقة الأولى لعلاج دمل العين تبدأ من خلال غسل العين بالماء البارد فور ظهور الدمل بطريقة صغيرة، ويجب تفادي الصابون أو غسول الوجه أو أي مواد يمكن أن تسبب تهيجًا للدمل وتزيده حجمًا.
ثانياً- بعض المراهم الطبية المتوافرة في الصيدليات يمكن أن تفيد في المراحل الأولية للدمل، خصوصًا أنها تساعد على تسكين البشرة والتهابها، والتخفيف من حدة الاحمرار الذي ينتج عن الدمل.
ثالثاً- في حال ظهور الدمل، لا بد من تفادي وضع الماكياج على العينين أو استعمال أي مواد تجميلية تساعد في تجميل العينين، وهذا ما يساعد على علاج الدمل بطريقة سريعة وأكثر فعالية، إذ أن بعض المواد المتوافرة في مواد التجميل تسبب الحساسية الكبرى للعين.
رابعاً- كذلك من الطرق المساعدة على علاج الدمل، نذكر عدم وضع العدسات اللاصقة التي تتعب العينين وتسبب لها الاحمرار والحرارة، وبالتالي فإن الابتعاد عن الاستعانة بالعدسات اللاصقة يسهل من عملية علاج الدمل.
خامساً- أيضًا من الطرق المساعدة على التخلص من دمل العين هو عدم تعريض العين للتعب الشديد نتيجة النظر مطولاً إلى الحاسوب أو التلفاز أو الأدوات الإلكترونية.
سادساً- في حالات الالتهابات القوية للعين، لا يمكن التخلص من الدمل إلا من خلال عملية جراحية، يوصي بها الطبيب المختص الذي يعمل على التخلص من الدمل بطريقة طبية بسيطة وسهلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي نانا أحمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع المنوعة فى الصحة والحياة الأسرية والتكولوجياوالطبخ والفنون والموضة
المزيد عني →

التصنيفات

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *