Subscribe in a reader هل تعلم ماهى المكورة السحائية! أعراضها وكيفية الوقاية منها؟ - daahsha"دهشة"

daahsha"دهشة"

مدونة شبابية لكل أسرة عصرية تعرض كل ما يخص الامور الدينية و كل الوصفات الطبية الطبيعية والمعلومات العامه المفيدة للعنايه بالشعر والبشره وكل وظائف الجسم المختلفة . وكل معلومات عن النباتات والحيوانات. وكل ما يخص الموضة والديكور وفن الطهى والتكولوجيا و فن التصوير والرسم ومعلومات عامة وألغاز...

آخر المواضيع

1/28/2015

هل تعلم ماهى المكورة السحائية! أعراضها وكيفية الوقاية منها؟

هل تعلم ماهى المكورة السحائية! أعراضها وكيفية الوقاية منها؟
 

 تعتبر جرثومة النيسرية السحائية (Neisseria meningitides) او المكورة السحائية (meningococcus) احد المسببات الرئيسية لالتهاب غشاء المخ (السحايا - meninges)، وكذلك لاحدى الحالات الخطيرة من انتان الدم (sepsis) – (واسمها انتان الدم بالمكورات السحائية). هنالك عدة انواع  من هذه الجرثومة، تعتبر اربعة انواع منها: A, B, C, Y  مسؤولة عن غالبية الحالات المرضية. وعلى الرغم من انتشار المرض في مختلف انحاء العالم، الا ان اعلى نسبة من الاصابة سجلت في مناطق مركز وغرب افريقيا (لدرجة ان هذه المناطق حصلت على لقب " قطاع التهاب السحايا " - meningitis). يعتبر الانسان المخزن الوحيد لهذه الجرثومة. حيث ان افضل مكان نموذجي لنمو وعيش هذه البكتيريا هو البلعوم. اما طريقة نقل العدوى الرئيسية فهي من خلال الرذاذ (العطس، السعال، والتقبيل). ليست هنالك احتمالات كبيرة لنقل العدوى، وهي تحتاج، بالغالب، لوجود اتصال مباشر مع الشخص المريض، مثل العلاقة بين افراد العائلة الواحدة. اما في التجمعات السكانية ذات الكثافة العالية، مثل معسكرات الجيش وما شابه، فان هنالك ارتفاعا كبيرا باحتمال الاصابة بالبكتيريا ونقلها للاخرين. في مثل هذه الظروف، يكون هنالك احتمال كبير لحدوث انتشار وبائي لالتهاب السحايا الذي تسببه المكورة السحائية. المكورة السحائية هي المسبب الرئيس لالتهاب السحايا الجرثومي، وخاصة لدى المرضى الشباب. لا تختلف اعراض هذا الالتهاب عن اعراض بقية الالتهابات التي تسببها الجراثيم الاخرى، الا اذا كانت مصحوبة بمضاعفات اخرى تسببها الجرثومة، مثل انتان الدم بالمكورات السحائية. احدى ادوات الجسم للدفاع عن نفسه ومحاربة المكورة السحائية، هي ثقب واختراق جدار الجرثومة بواسطة المكونات المتممة (complement components) وخصوصا العنصر المسمى C9. من الممكن ان يكون لدى الاشخاص ميل اكبر للاصابة بالتلوث الذي تسببه هذه الجرثومة نتيجة للنقص، منذ الولادة، بالعنصر المذكور. 

مضاعفات المكورة السحائية

احد المضاعفات الممكن حصولها عند الاصابة بالتهاب السحايا الناتج عن المكورة السحائية، هو انتان الدم بالمكورات السحائية. هذه احدى الحالات الخطيرة من الاصابة بانتان الدم (sepsis)، وهي تحصل نتيجة لتسلل المكورات السحائية الى مجرى الدم، وافرازها لمركبات سامة من جدار الجرثومة - الذيفان الدخلي endotoxin B) B). نتيجة لفاعلية هذه المواد السامة، تحصل هناك ردة فعل التهابية حادة، مع هبوط في ضغط الدم (hypotension)، صدمة (shock) وانهيار مختلف اجهزة الجسم. وفي نفس الوقت، تبدا منظومة تخثر الدم بالنشاط، مما يؤدي لحدوث حالات واسعة من تخثر الدم داخل الاوعية (Intravascular)، وللاصابة بمرض دموي شديد. يمتاز انتان الدم بالمكورات السحائية بحصول اصابة مفاجئة بالحمى، الضعف والصداع. كما يؤدي لاحقا للاصابة بحالة من الصدمة والطفح الجلدي. يتميز الطفح الجلدي بحدوث نزيف تحت الجلد وفي الاغشية المخاطية (mucous membrane)، مثل ملتحمة العين (conjunctiva)، حيث من الممكن ان يكون تطور الاصابة سريعا جدا. من الممكن ان تحصل حالة الوفاة خلال ساعات قليلة، لذلك، فانه من المهم بدء العلاج بالمضادات الحيوية باكبر سرعة ممكنة. يؤدي التشخيص السريع واعطاء العلاج الملائم لشفاء نحو %90 من المرضى.

الوقاية من المكورة السحائية

هنالك لقاح (تطعيم) فعال ضد ثلاثة من انواع المكورات السحائية الاربعة، ما عدا النوع B. يتم اعطاء هذا اللقاح من اجل الوقاية ومنع الاصابة بالمرض في ظروف مثل الكثافة السكانية المرتفعة. مثلا، يتم اعطاء هذا اللقاح للمتوجهين الى مكة المكرمة للحج، وكذلك للمسافرين الذين ينوون التوجه الى مناطق يعتبر احتمال الاصابة بالجرثومة فيها كبيرا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي نانا أحمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع المنوعة فى الصحة والحياة الأسرية والتكولوجياوالطبخ والفنون والموضة
المزيد عني →

التصنيفات

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *