Subscribe in a reader أهم المصادر النباتية الغنية بالكالسيوم بعيدًا عن الحليب والبيض - daahsha"دهشة"

daahsha"دهشة"

مدونة شبابية لكل أسرة عصرية تعرض كل ما يخص الامور الدينية و كل الوصفات الطبية الطبيعية والمعلومات العامه المفيدة للعنايه بالشعر والبشره وكل وظائف الجسم المختلفة . وكل معلومات عن النباتات والحيوانات. وكل ما يخص الموضة والديكور وفن الطهى والتكولوجيا و فن التصوير والرسم ومعلومات عامة وألغاز...

آخر المواضيع

1/28/2015

أهم المصادر النباتية الغنية بالكالسيوم بعيدًا عن الحليب والبيض

أهم المصادر النباتية الغنية بالكالسيوم بعيدًا عن الحليب والبيض


الكالسيوم من المعادن الأساسية لصحة الجسم، حيث يساعد على بناء العظام، تقوية العظام والعضلات. كما يلعب دور أساسي في إفراز العديد من الهرمونات والإنزيمات الحيوية لأداء وظائف الجسم المختلفة. لذلك، فيحتاج الجسم للحصو لعلى الجرعات الكافية من الكالسيوم بشكل دوري من خلال تناول مصادره الغذائية. وقد كشفت بعض الدراسات ارتباط وثيق بين نقص الكالسيوم والعديد من الأمراض الشائعة كهشاشة العظام.

قد تكون منتجات الألبان والحليب والبيض هي المصادر الأشهر لإمداد الجسم بالكالسيوم، لكن ذلك لا يعني أنه لا توجد العديد من المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم من الخضروات والفواكه والتي يمكن تناولها خلال الأنظمة الغذائية النباتية.

إليكِم أهم المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم بعيدًا عن منتجات الألبان

البروكلي

 

البروكلي من أفضل الخضروات الغنية بالكالسيوم. وقد أكدت بعض الأبحاث أن تناول البروكلي بشكل منتظم يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأنواع السرطان المختلفة ومنها سرطان القولون والمثانة. يحتوي 2 كوب من البروكلي الطازج على حوالي 86 ملجم من الكالسيوم.

الكرنب الأخضر

 

الكرنب الأخضر من المصادر الغنية بالكالسيوم. تناول حصة واحدة من الكرنب الأخضر يمكن أن يمد الجسم بربع احتياجاته اليومية من الكالسيوم. كما يحتوي كذلك على العديد من العناصر الغذائية الأخرى والتي من أهمها فيتامين A.، الذي يساعد على تقوية النظر مع التقدم في العمر.

التين


 

التين من الفواكه الصحية التي يجب تناولها بشكل منتظم. إلى جانب محتواه الغني بالكالسيوم، فهو أيضًا من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والعناصر الأخرى كالبوتاسيوم والمغنسيوم. تلك العناصر الغذائية تلعب دور حيوي في الحفاظ على وظائف عضلات الجسم، الحفاظ على المعدل السليم لضربات القلب، وتقوية العظام.

البرتقال

 

البرتقال من الفواكه الحمضية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم من خلال احتواءه على فيتامين C. لكنه أيضًا من المصادر الغنية بالكالسيوم. إلى جانب ذلك، فهو من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والغنية بمضادات الأكسدة.

السردين

 

السردين من الأسماك البحرية الغنية بالدهون الغير مشبعة والأوميجا 3 الضرورية لصحة وحيوية الجسم. لكن إلى جانب ذلك، يحتوي السردين على كميات هائلة من الكالسيوم وأيضًا فيتامين B 12 الضروري لصحة الدماغ والجهاز العصبي. كما يحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من فيتامين D الذي يساعد على تقوية العظام وتسهيل امتصاص الكالسيوم.

البامية

 

البامية من الخضروات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية والفوائد الصحية. فهي غنية بالألياف الذائبة التي تساعد على تجنب حالات الإمساك، إلى جانب حمض الفوليك وفيتامين B6. تحتوي البامية كذلك على نسبة هائلة من الكالسيوم، حيث يحتوي الكوب الواحد على 82 ميليجرام من الكالسيوم.

اللوز

 

حفنة واحدة من اللوز (حوالي 23 ثمرة من اللوز) تحتوي على 75 ميليجرام من الكالسيوم. وهو أيضًا من أفضل أنواع المكسرات المفيدة للصحة بشكل عام. يحتوي على العديد من العناصر الغذائية كالبروتين، فيتامين E، والبوتاسيوم. كما يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون التي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي نانا أحمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع المنوعة فى الصحة والحياة الأسرية والتكولوجياوالطبخ والفنون والموضة
المزيد عني →

التصنيفات

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *