Subscribe in a reader 8 نصائح لتحسين صحة الجهاز الهضمى فى رمضان - daahsha"دهشة"

daahsha"دهشة"

مدونة شبابية لكل أسرة عصرية تعرض كل ما يخص الامور الدينية و كل الوصفات الطبية الطبيعية والمعلومات العامه المفيدة للعنايه بالشعر والبشره وكل وظائف الجسم المختلفة . وكل معلومات عن النباتات والحيوانات. وكل ما يخص الموضة والديكور وفن الطهى والتكولوجيا و فن التصوير والرسم ومعلومات عامة وألغاز...

آخر المواضيع

4/21/2021

8 نصائح لتحسين صحة الجهاز الهضمى فى رمضان

 


نصائح الجمال,مشاكل الجهاز الهضمي,نصائح للصحة,8 اقوال وحكم الفلاسفة قد تغير الحياة الى الافضل,نصائح,شهر رمضان,مشاكل الجهاز التنفسي,الجهاز العصبي,التخسيس في رمضان,الجهاز العصبي المركزي,أطعمة مفيدة للجهاز التنفسي,اهم الاطعمة التي تسبب العطش في رمضان,عسر الهضم والإسهال,العطش في رمضان,حيل الجمال,رمضان,صحة,تجنب العطش في رمضان,أدوية عسر الهضم والانتفاخ,اللبن وعسر الهضم,نصائح وإرشادات مجانية,رمضان كريم,عسر الهضم الوظيفي,تحسين أداء الدماغ,البراز المتحجر,صحة القولون,علاج القولون الهضمي

 

يعاني كثير من الناس من مشاكل الهضم في شهر رمضان بسبب الأكثار في تناول الأطعمة الدسمة بعد الإفطار وكثرة تناول الدهون والسكريات، وكذلك قلة النشاط البدني والحركة كل هذا يتسبب في مشاكل بالجهاز الهضمى، و في هذا المقال نقدم 8  نصائح لتحسين صحة الجهاز الهضمي في رمضان وهى كالتالى.


1-تناول نظام غذائي غني بالألياف:

 

عليكم المحافظة على تناول نظام غذائي غني بالألياف والحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه والبقوليات في وجبتي الإفطار والسحور على تناول، لأن كل هذه العناصر تؤدي إلى تحسين الجهاز الهضمي.

يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في الحفاظ على حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، مما يجعلك أقل عرضة للإصابة بالإمساك.ويساعد أيضًا على منع أو علاج العديد من حالات الجهاز الهضمي، مثل القولون العصبي، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك في الوصول إلى وزن صحي أو الحفاظ عليه.

 

2- تناول كل من الألياف غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان:

 

 من المهم أن يستهلك الشخص كلا النوعين من الألياف لأنهما يساعدان الجهاز الهضمي بطرق مختلفة:

الألياف غير القابلة للذوبان ، والمعروفة أيضًا باسم الخشنة ، لا يمكن أن يهضمها الجسم، وبالتالي تساعد في زيادة حجم البراز والألياف القابلة للذوبان تسحب الماء ويمكن أن تساعد في منع البراز المائي للغاية.

و تتوفر الألياف غير القابلة للذوبان فى نخالة القمح والخضراوات والحبوب الكاملة، يمكنك الحصول على الألياف القابلة للذوبان من نخالة الشوفان والمكسرات والبذور والبقوليات.

 

3-تقليل الأطعمة الغنية بالدهون:

  يوصي الخبراء بمزج الأطعمة الدهنية مع الأطعمة الغنية بالألياف لتحسين الهضم.

 

 

4-اختر اللحوم الخالية من الدهون:

 

يمثل البروتين جزءًا أساسيًا من نظام غذائي صحي، لكن قطع اللحم التى تحتوى على دهون يمكن أن تؤدي إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي عندما تأكلها ، لذلك اختر القطع الخالية من الدهون وحدد الكمية التي تتناولها واملأ باقي طبقك بالحبوب الكاملة الغنية بالألياف والفواكه والخضراوات.

 


5- الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل: الزبادي:

 

البروبيوتيك هي نفس النوع من البكتيريا الصحية الموجودة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي إنها تساعد في الحفاظ على صحة الجسم من خلال مكافحة آثار النظام الغذائي السيئ، والمضادات الحيوية ، والتوتر بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تعزز البروبيوتيك امتصاص العناصر الغذائية ، وقد تساعد في تكسير اللاكتوز، وتقوية جهاز المناعة ، وربما تساعد في علاج القولون العصبي.

ويجب تناول مصادر جيدة من البروبيوتيك، مثل الزبادي قليل الدسم بشكل يومي خاصة في وجبة السحور.

 

6- الحفاظ على رطوبة الجسم وشرب الماء:

 

شرب الكثير من الماء مفيد لصحة الجهاز الهضمى تسحب الألياف الماء إلى القولون لتكوين براز أكثر ليونة وأكبر حجمًا، مما يسمح لها بالمرور بسهولة أكبر.


7- الإقلاع عن التدخين والإفراط في تناول الكافيين:

 

الصيام فرصة لنغيير من العادات السيئة مثل التدخين و كثرة شرب الكافيين،  المضرة بشكل خاص للجهاز الهضمي يمكن أن تتداخل السجائر والكثير من القهوة أو المشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين مع عمل الجهاز الهضمي وتؤدي إلى مشاكل مثل قرحة المعدة وحرقة المعدة.

8- ممارسة الرياضة بانتظام:

 

تساعد ممارسة بعض التمارين البسيطة بشكل منتظم في الحفاظ على حركة الأطعمة عبر الجهاز الهضمي، وتقليل الإمساك.

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي نانا أحمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع المنوعة فى الصحة والحياة الأسرية والتكولوجياوالطبخ والفنون والموضة
المزيد عني →

التصنيفات

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *