Subscribe in a reader حليب ثدييك يحميكى أنتى و طفلك - daahsha"دهشة"

daahsha"دهشة"

مدونة شبابية لكل أسرة عصرية تعرض كل ما يخص الامور الدينية و كل الوصفات الطبية الطبيعية والمعلومات العامه المفيدة للعنايه بالشعر والبشره وكل وظائف الجسم المختلفة . وكل معلومات عن النباتات والحيوانات. وكل ما يخص الموضة والديكور وفن الطهى والتكولوجيا و فن التصوير والرسم ومعلومات عامة وألغاز...

آخر المواضيع

9/27/2014

حليب ثدييك يحميكى أنتى و طفلك

حليب ثدييك يحميكى أنتى و طفلك



يُوفر الإرضاع الطبيعي فوائد كثيرة للطفل؛ فحليب الأم يحتوي على التوازن الصحيح من العناصر الغذائية اللازمة لمساعدة الطفل الرضيع على النمو حتى يصبح طفلاً قوياً سليماً. 
وهناك مواد مغذية في حليب الثدي تساعد أيضا على حماية الرضيع من بعض أمراض الطفولة والالتهابات، مما قد يساعد أيضا في الحفاظ على صحة الأم.

ترى الأبحاثُ الحديثة أنَّ في حليب الأم أحماضاً دهنيّّة هامَّة تُساعد على نُموِّ دماغ الطفل وعلى نموِّ قدراته العقلية، ونذكر منها الإدراك والذاكرة والتركيز والتفكير المنطقي.

كما يعدُّ الإرضاعُ الطبيعي مفيداً للأم أيضاً، لأنَّ رِضاعة الطفل من ثَدي أمِّه تُحرِّر في جسمها هرموناً يساعد على انقباض الرَّحِم وعودته إلى حجمه الطبيعي الذي كان عليه قبل الحَمل.

للإرضاع الطبيعي منافعُ نفسيةٌ وعاطفية عند معظم الأمَّهات؛ فالإرضاعُ هو فترة التفاعل المباشر بين الأم والطفل، وهو يمنح الأمَّ شعوراً بالرضا، لأنَّها تعرف بأنَّها مصدرُ غذاء طفلها. وتُبَيِّن الأبحاثُ أنَّ الأمهات المُرضعات هنَّ أقلُّ تعرُّضاً لنوبات "الاكتئاب ما بعد الولادة" مقارنةً بالأمَّهات غير المُرضعات.
 وفي كثير من الأحيان يحمي الإرضاع الطبيعي الأمهات من أنواع معينة من السرطان حيث لوحظ أنها تصيب الأمهات غير المرضعات أكثر من المرضعات. 
يعدُّ الإرضاعُ الطبيعي مفيداً للطفل من جوانب كثيرة، حيث يحوي حليبُ الأم عناصر غذائية كثيرة تُساعد الطفل على النموِّ السليم.

يحوي حليبُ الأم ما ندعوه باسم "الأضداد أو الأجسام المضادَّة"؛ وهي موادُّ خاصَّةٌ تساعد على مكافحة العدوى. وهذا ما يُفَسِّر قدرةَ هذا الحليب على حماية الطفل من الإسهال والحساسية والعدوى في الأذن والرئتين. وفي الواقع، إنَّ نسبة الأمراض والوفيَّات بين الأطفال الذين يتلقَّون الإرضاعَ الطبيعي تكون أقلَّ ممَّا نجده عند الأطفال الذين تتمُّ تغذيتُهم بالحليب الصناعي.

فقد أكّدت دراسة علميّة حديثة حول منافع حليب الثّدي مؤخّرًا أنّ البروتينات الموجودة في الحليب الطّبيعي عند المرأة يحمي الأطفال الرضع إلى حدٍّ كبير من أمراض الجهاز الهضمي التي قد تكون قاتلة في بعض الحالات.
فحليب الثّديين يحتوي، بحسب ما أكّد الباحثون، بروتين Neuregulin-4 أو NRG4 الذي يُمكن أن يُساعد في منع أضرار مرض "ناخر الأمعاء" أو NEC وهو مرض شائع في الجهاز الهضمي. وهذا ما يجعله واقيًا ممتازًا ضدّ هذا النّوع من المرض الذي يصيب الأطفال في سنٍ مُبكرة جدًّا.
هذا وقد لاحظ الباحثون الذين أعدّوا هذه الدّراسة أنّ 30 بالمئة من الأطفال يموتون نتيجة مرض الـ NEC في حين قد يعاني 70 بالمئة منهم مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي كإزالة جزء من الأمعاء أو اعتماد التّغذية الوريديّة "IV".

يجب أن تحاول الأم التي لا تعاني مشاكل صحية أن تُرضع طفلها ستة أشهر على الأقل. لكن هناك حالات يُفضل فيها الامتناع عن الإرضاع الطبيعي؛ فلو كان لدى الأم فيروس نقص المناعة المكتسبة أو داء السل النَشِط فإن الإرضاع يكون مُعدياً للطفل. كما أن هناك أنواعاً من الأدوية، والعقاقير الممنوعة، والكحول، تنتقل أيضاً عبر الإرضاع الطبيعي وتسبب الأذى للطفل الرضيع.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي نانا أحمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع المنوعة فى الصحة والحياة الأسرية والتكولوجياوالطبخ والفنون والموضة
المزيد عني →

التصنيفات

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *