Subscribe in a reader 7 أمراض جلدية حميدة التي قد تصيب أطفالكم حديثي الولادة - daahsha"دهشة"

daahsha"دهشة"

مدونة شبابية لكل أسرة عصرية تعرض كل ما يخص الامور الدينية و كل الوصفات الطبية الطبيعية والمعلومات العامه المفيدة للعنايه بالشعر والبشره وكل وظائف الجسم المختلفة . وكل معلومات عن النباتات والحيوانات. وكل ما يخص الموضة والديكور وفن الطهى والتكولوجيا و فن التصوير والرسم ومعلومات عامة وألغاز...

آخر المواضيع

11/05/2016

7 أمراض جلدية حميدة التي قد تصيب أطفالكم حديثي الولادة

  7 أمراض جلدية حميدة التي قد تصيب أطفالكم حديثي الولادة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

هناك العديد من أنواع الحبوب التي تظهر على جلد الطفل بعد الولادة، ولحسن الحظ فإن أكثرها حميدة وعابرة و لا تتطلب العلاج والقليل منها يحتاج  لتدخل طبيب  الأطفال.
» ونستعرض هنا أهم الامراض الجلدية الحميدة التي تصيب الأطفال حديثي الولادة:
1-الدخنية MILIA
تتميز بتكيّسات متعددة بيضاء لؤلؤية أو صفراء حوالي 1مل في الحجم عادتاً ما تكون على الجبين والخدين والأنف، وقد لوحظت في حوالي 40% من حديثي الولادة ولا تحتاج أي علاج حيث أنها تختفي تلقائياً بعد مرور أسابيع قليلة من العمر.
2- الحمامى السمية Erythema toxicum
 
تصيب عادة من 30-70 بالمئة من حديثي الولادة. 90 بالمئة من الحالات تحدث بعد 48 ساعة من العمر، وهي بثور بيضاء أو صفراء صغيرة الحجم، من 1-3 مل محاطة بقاعدة حمامية (إحمرار ناجم عن تحرر الهيستامين) وتنتشر عادة من الجذع وحتى الأطراف عدا الكفين وباطن القدم. ولا تحتاج للعلاج حيث أنها تختفي في غضون أسبوعين.
3- حب الشباب الوليدي Acne Neonatorum
 
وهذا النوع شائع جداً عند حديثي الولادة وعادتاً ما يصيب الطفل عند الأسبوع الثاني من العمر، وهو يشبه حب الشباب لدى المراهقين ويصيب منطقة الخدين والذقن والجبين وأعلى الصدر والكتفين. وهو من الحبوب الحميدة التي تختفي قبل 3 أشهر من العمر ولا يحتاج غالباً للعلاج.
4-البثر الصبغي المؤقت عند حديثي الولادة  Transient Neonatal Pustular Melanosis

وهذا النوع من البثور يصيب من 0.2-4% من حديثي الولادة ويظهر عادة عند الولادة. ويأخذ هذا النوع من البثور ثلاث مراحل كالآتي:
  • المرحله الأولى وتكون بثور صغيرة من 1-4 مل غير حمامية مع سائل لبني (milky fluid).
  • المرحلة الثانية يتكون بثر حوصلي .
  • المرحلة الثالثة تتكون بقع داكنة اللون.
» ورغم انتشار هذه البثور على هيئة تجمعات تحت الذقن، الجبين، مؤخر العنق، أسفل الظهر، الخدين، الجذع والأطراف، فإنها حميدة ولا تحتاج إلى علاج حيث انها تختفي خلال 24-48 ساعة من العمر. أما البقع الداكنة فهي تختفي خلال الثلاثة أشهر الأولى من العمر.
5- التهاب الجلد الدهني Seborrheic Dermatitis
 
ويبدأ في الظهور في أول 12 اسبوع من العمر ومن الممكن أن يستمر حتى الثلاث سنوات الأولى من العمر.
ويتميز التهاب الجلد الدهني بوجود قشور صفراء صغيرة مع هالة من الاحمرار،  والتي من الممكن أن تتشقق وتسبب الألم والبكاء، تعتبر فروة الرأس هي الموقع الأكثر شيوعاً ولكن يمكن أن تظهر أيضاً على الوجه والأذنين والجبين والحاجبين والجذوع.
» ورغم ذلك فإن هذا النوع من الالتهابات الجلدية يعدّ حميداً حيث يختفي في غضون 8-12 أسبوع من العمر و يحتاج إلى بعض العلاجات البسيطة مثل:
  • علاج فروة الرأس بالشامبو (مثل Selsun الأزرق) لتليين القشرة الدهنية مع التمشيط اللطيف بمشط ذو أسنان وذلك لإلزالتها.
  • أما القشرة السميكة التي تصعب إزالتها فيجب استعمال الزيوت المعدنية (زيت الأطفال) أو الفازلين مع التمشيط اللطيف بمشط ذو أسنان وذلك لإزالتها.
6- البقع المنغولية Mongolian spots
 
وهي واحدة من أكثر الآفات الصبغية انتشاراً لدى الأطفال حديثي الولادة حيث أنها تكون متواجدة عند الطفل منذ ولادته. كما إنها بقع غامضة ومصبغة ذات لون رمادي أو أزرق مائل للسواد، تشاهد فوق القسم السفلي من الظهر او الكتفين ومن النادر جداً تواجدها في الوجه أو الذارعين.
وتترواح نسب حدوثها حسب الموطن حيث انها تشكل 85-100% في المناطق الآسيوية، وأكثر من 60% في الأفارقة الأمريكيين. و46-70% في في حديثي الولادة من اصل اسباني. واقل من 10% في حديثي الولادة البيض البشرة.
ولا تكون هذة البقع مرتفعة أو محسوسة أبداً وتتلاشى تدريجياً خلال السنة الأولى أو الثانية من العمر، وفي أغلب الأطفال تختفي تماماً عند بلوغ عمر 6-10 سنوات، وفي نسبة قليلة جداً تقدر بحوالي 3% قد لا تختفي هذه البقعة حتى مرحلة البلوغ ولا سيما إذا كانت في المنطقة السفلى من الظهر.
7- الوحمة البسيطة Nevus Simplex
 
وهي عبارة عن بقع حمراء ووردية، تصيب منطقة خلف العنق والجبهة والجفون، وتظهر عند الولادة أو في الأشهر القليلة الأولى من الحياة وقد تصبح أكثر قتامة عندما يبكي الطفل وتصيب حوالي 40-60% من حديثي الولادة.
وعلى الأغلب فالوحمة التي تصيب الجبهة أو الجفون تتلاشى خلال السنة الأولى أو الثانية من العمر، إلا أن الوحمة التي تصيب منطقة خلف العنق فغالباً لا تختفي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي نانا أحمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع المنوعة فى الصحة والحياة الأسرية والتكولوجياوالطبخ والفنون والموضة
المزيد عني →

التصنيفات

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *