للموظفين: إليكم 9 نصائح فعالة للتميز في العمل
في الشركات الكبيرة والمتوسطة، غالبًا ما يكون هنالك عدد من الموظفين تحت
مسمى وظيفي واحد ومهام وظيفية متشابهة؛ لذلك من المهم على الموظف الذي يسعى
للتطور والتميز، أن يثبت نفسه بكل الطرق المتاحة؛ حتى يحصل على التميز
الوظيفي الذي يفتح أمامه آفاقًا كثيرة للتقدم في العمل.
المدرب الدولي سعود فقيها، يقدم لكم أهم النصائح الفعالة للتميز في العمل، وهي:
نصائح للتميز في الوظيفة:
• تحديد الأهداف:
وضع الأهداف المهنية والسعي نحوها، من أهم الأمور التي تساعد على التطور والتميز في العمل؛ فالأهداف هي الدافع للنجاح والتقدم؛ فلا تجعل أي ظروف أو عوائق تقف أمام تحقيق أهدافك.
• المثابرة:
السعي والمثابرة وخوض التحديات، كلها أمور تصقل المهارات وتنميها وتقوي الخبرات؛ فالمثابرة مهمة للوصول إلى التميز.
• الالتزام:
وهو يشمل الالتزام بالقوانين والأخلاق المهنية، وحتى الالتزام بالوقت وتنفيذ المهام المطلوبة، أمور تميز الموظف عن غيره.
• التطور:
تطوير المهارات والخبرات وتعلم كل ما هو جديد، وعدم الوقوف عند حد معين من العلم، أهم سمات الموظف المتميز.
• مهارات العمل الجماعي:
دائمًا ما ينتصر العمل الجماعي على العمل الفردي في كثير من المهن والوظائف، وللعمل الجماعي مهارات من المهم تعلمها، أهمها المرونة وتبادل الخبرات.
• الثقة بالنفس:
كلما كانت الثقة بالنفس جيدة، كلما أصبح لدى الفرد طموح أكثر، ورغبة في التميز أكبر، تصل به إلى أهدافه.
• العلاقات الاجتماعية:
وهي ركيزة مهمة تقيم مستوى الشخص الأخلاقي وحتى المهني؛ فالعلاقات الاجتماعية تدعم التقدم والتميز، وكلما كانت دائرة العلاقات الاجتماعية أكبر، كان الشخص أكثر خبرة ومرونة في التعامل مع مختلف الظروف والأنماط الشخصية.
• التطوع:
المبادرة بخدمة الآخرين والأعمال التطوعية، تدل على شخصية سوية تحوي الخير بداخلها، وتشعر الآخرين بمدى الرقي في الأخلاق، وهي نقطة لا يمكن لأي إنسان أن يتحمل الالتزام بها، كونها ذات عائد معنوي فقط.
• الاحترام:
أهم صفة تميز الموظف عن غيره، هي الاحترام لكل الزملاء والمدراء والعاملين مهما كانت درجاتهم المهنية؛ فالاحترام صفة ثابتة في الشخص لا تتغير بتغير الآخرين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق