Subscribe in a reader تعرفى على أسباب وكيفية علاج المغص عند الأطفال حديثي الولادة - daahsha"دهشة"

daahsha"دهشة"

مدونة شبابية لكل أسرة عصرية تعرض كل ما يخص الامور الدينية و كل الوصفات الطبية الطبيعية والمعلومات العامه المفيدة للعنايه بالشعر والبشره وكل وظائف الجسم المختلفة . وكل معلومات عن النباتات والحيوانات. وكل ما يخص الموضة والديكور وفن الطهى والتكولوجيا و فن التصوير والرسم ومعلومات عامة وألغاز...

آخر المواضيع

10/03/2016

تعرفى على أسباب وكيفية علاج المغص عند الأطفال حديثي الولادة

تعرفى على أسباب وكيفية علاج المغص عند الأطفال حديثي الولادة

بسم الله الرحمن الرحيم

يتسبب مغص الأطفال الحديثي الولادة في حدوث معاناة كبيرة للام، فمن الممكن ان يستمر الطفل في البكاء لمدة قد تصل الى 3 ساعات، وقد تتكرر نوبات المغص هذه ثلاث مرات اسبوعيًا لمدة ثلاث اسابيع تقريبًا.

ونجد هذه الحالة تتشابه بين حوالي من 5% الى 25% من الاطفال الرضع , فقد يبدأ شعور الطفل بالام المغص عند عمر اسبوعين الى ثلاثة اسابيع وتقل حدة هذه الالام بالتدريج خلال شهور قليلة, ففي العادة يأتي المغص للأطفال في عمر من 4 اشهر الى 6 اشهر, وقد تكون المشكلة موجودة ايضًا لدى الأطفال الأكبر سنًا.

ـ اسباب المغص عند الطفل حديث الولادة:

فالمغص عند الاطفال حديثي الولادة هو أكثر الأمراض المنتشرة بين الاطفال المشتركة في نفس السن, فهذا المغص والالم لا يجب اعتباره مرضًا بل انه يعتبر عرضًا, فهو يتزايد ليلًا.

ويعبر الطفل المولود حديثًا في هذه الحالة عن هذا المغص عن طريق البكاء لفترات طويلة طويلة تمتد لساعات, لما فوق الثلاثة ايام ولسهولة التفرقة بين بكاء الطفل بسبب الالام التي يتسبب فيها المغص عن بكاء الجوع او الملل, فيمكن للام ان تلاحظ انتفاخ بطن المولود وتحريك اطرافه بعصبية من شدة الالم.

-في كل خمسة اطفال يوجد طفل واحد يعاني من الأم المغص فيظل الطفل يبكي لعدد من الساعات المتواصلة بدون اي سبب, فهذا المغص لا يعد مرضًا ولا يكون ضارًا للطفل ايضًا, وغالبًا تنتهي هذه الحالة نهائيًا بعد مرور أول اربعة اشهر من عمر الطفل.

-وتعود الاسباب المؤدية للمغص الى عدم اكتمال الجهاز الهضمي مما يتسبب في حدوث صعوبة في هضم مايتناوله الطفل من طعام, وتزداد الحالة في الاطفال الذين تقوم تغذيتهم على الحليب الصناعي, مما يتسبب في تجميع الغازات وانتفاخ بطن الطفل مما يسبب تقلصات والام شديدة , ولهذ ففي اغل الاوقات يشعر الطفل بهذه الالام بعد تناول رضعته بمدة قليلة.

-عادة ما يظن الأهل وجود مرض خطير يتسبب في مما يتسبب في قلق الأهل ولكن عرض الطفل على طبيب متخصص للتاكد من سبب هذا الالم قد يساعد على هدوء الاهل وطمانتهم عن حالة الطفل الصحية خلوه من أي مرض خطير , فبكاء الطفل الكثير لن يأذيه ابدًا, ولكن على الام ان تتحمل بكاء طفلها المستمر لأنه هو الأصعب.

- طرق العلاج :

- التحدث الي الطبيب :

في حالة بكاء الطفل بقوة ولمدة طويلة دون المقدرة على تهدئته فيمكنكِ الاتصال بطبيب الطفل للتاكد من خلوه من اي مشكله صحية وفي أغلب الأحوال يطمئنكِ الطبيب تجاه الطفل ويعلمك بان حالة المغص هذه مؤقتة ون كلما عليك فعله هو الصبر وتهدئة الطفل وبرغم ذلك فلن يصف الطبيب اية ادوية لطفلكِ.

- تدفئة الطفل:

وافضل علاج لهذه الالام هو العمل على تدفئة الطفل ولكن ليس بزيادة, حيث يمكن تدفئة ايدي الطفل وقدميه جيدًا لأن هذه الاماكن قد لا يصل الدم اليها بصورة جيدة فتدفئتها يساعد على تدفئة الجسم كله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي نانا أحمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع المنوعة فى الصحة والحياة الأسرية والتكولوجياوالطبخ والفنون والموضة
المزيد عني →

التصنيفات

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *