Subscribe in a reader كل ما تحتاج معرفته عن ذاكرة الروم Rom واختلافها عن الـ RAM - daahsha"دهشة"

daahsha"دهشة"

مدونة شبابية لكل أسرة عصرية تعرض كل ما يخص الامور الدينية و كل الوصفات الطبية الطبيعية والمعلومات العامه المفيدة للعنايه بالشعر والبشره وكل وظائف الجسم المختلفة . وكل معلومات عن النباتات والحيوانات. وكل ما يخص الموضة والديكور وفن الطهى والتكولوجيا و فن التصوير والرسم ومعلومات عامة وألغاز...

آخر المواضيع

4/12/2017

كل ما تحتاج معرفته عن ذاكرة الروم Rom واختلافها عن الـ RAM

كل ما تحتاج معرفته عن ذاكرة الروم Rom واختلافها عن الـ RAM

  بسم الله الرحمن الرحيم

جميعنا يعرف ذاكرة الـ RAM ويهتم بها عند شراء جهاز الكمبيوتر، إلا أن القليلين هم من يعرفون ذاكرة الـ ROM أو استخداماتها رغم أنها تعد من العناصر المهمة للغاية فى الكمبيوتر بشكل لا يقل عن أهمية الرامات، وفيما يلى نوضح بعض المعلومات عنها وأهم استخداماتها وأبرز الفروق بينها وبين ذاكرة الرام كما يلي:

الروم:

تعد ROM اختصار لكلمة Read Only Memory، وهى تعنى ذاكرة القراءة فقط، وهى لا يجرى التعديل والكتابة عليها إلا نادرا وبطرق خاصة، وهى تقوم بتخزين البرامج الثابتة داخل نظام التشغيل، والتى يمكن للنظام الرجوع إليها فى أى وقت، وهى لا تفقد المعلومات عليها بانقطاع التيار على عكس الرامات.

طريقة عملها:

تعتمد على شبكة من الاعمدة والصفوف مثل الـ RAM، ولكن الاختلاف فى طريقة تقاطع الأعمدة مع الصفوف، حيث يتم استخدام دايود Diode أو موحد التيار لتوصيل الخطوط إذا كانت الشحنة تمثل 1 وفصلها إذا كانت الشحنة تمثل 0، وهو ما يعنى أنه من الصعب تعديل المعلومات التى يجرى تخزينها على الروم مرة أخرى.

استخداماتها:

تستخدم فى العديد من الأشياء مثل "البايوس" لتخزين البرمجيات المسؤولة عن بدء تشغيل الجهاز واختباره، إضافة إلى الدخول لنظام التشغيل وغيرها من الأمور، ولا يمكن تغيير هذه البرمجيات المخزنة على الروم أو فقدانها لأن هذا سيؤدى إلى حدوث مشاكل فى الجهاز ويمنعه من العمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي نانا أحمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع المنوعة فى الصحة والحياة الأسرية والتكولوجياوالطبخ والفنون والموضة
المزيد عني →

التصنيفات

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *