Subscribe in a reader ماهو حكم استنشاق رائحة الطبيخ أثناء الصيام؟ - daahsha"دهشة"

daahsha"دهشة"

مدونة شبابية لكل أسرة عصرية تعرض كل ما يخص الامور الدينية و كل الوصفات الطبية الطبيعية والمعلومات العامه المفيدة للعنايه بالشعر والبشره وكل وظائف الجسم المختلفة . وكل معلومات عن النباتات والحيوانات. وكل ما يخص الموضة والديكور وفن الطهى والتكولوجيا و فن التصوير والرسم ومعلومات عامة وألغاز...

آخر المواضيع

6/30/2015

ماهو حكم استنشاق رائحة الطبيخ أثناء الصيام؟

ماهو حكم استنشاق رائحة الطبيخ أثناء الصيام؟
 


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.

اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما, وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين. .


سمعت من شيخين رأيين متعارضين حول استنشاق المرأة لرائحة الطعام الذي تطبخه خلال نهار رمضان وهي صائمة، فأحدهما قال إن هذا ليس مفطرا، والآخر قال إنه مفطر.. أفيدونا جزاكم الله خيرا.

أكثر الفقهاء يفتون بأن الإنسان إذا استنشق البخور أو بخار الطبيخ عمدا فإن هذا يفسد صومه ويفطر وعليه القضاء، أما إذا لم يكن الاستنشاق عن عمد فليس مفسدا للصوم.

أما فقهاء المذهب الشافعي فيقولون إن استنشاق رائحة الطبيخ لا تفطر، حتى إذا كانت عمدا، لأنها ليس لها جسم يدخل إلى المعدة.

وللخروج من الخلاف يفتي بعض الفقهاء المعاصرين بأن من الأفضل للإنسان الذي يطبخ أن يضع شيئا على أنفه يمنع وصول بخار الطبيخ إليه، فإذا اضطر الإنسان إلى شم رائحة الطبيخ فيمكنه الأخذ بالمذهب الشافعي.

هذا والله أعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي نانا أحمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع المنوعة فى الصحة والحياة الأسرية والتكولوجياوالطبخ والفنون والموضة
المزيد عني →

التصنيفات

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *